إعلان

عمرو موسى: الدعوات لتنحية المجلس العسكري والحكومة وعزل الملايين يجعلنا عراق آخر

12:44 م الأحد 30 أكتوبر 2011

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت - (أ ش أ):

أكد عمرو موسى - المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية، والأمين العام السابق للجامعة العربية، أن الدعوات التي تنادي بتنحية المجلس العسكرى والحكومة وعزل الملايين واغلاق وزارة الداخلية، ستؤدي بمصر لتكون عراق آخر، بعد حل مؤسسات الجيش والقضاء والشرطة عقب الاحتلال الأمريكي .

وأعرب موسى عن رفضه لتحميل المجلس العسكري بمفرده ما يجري على الساحة السياسية المصرية في الوقت الراهن، متابعا: " اننا نواجه بالرأى ونقيضه فى اليوم التالى ، محذرا من المجموعات التى تدعم الفوضى الخلاقة .

ولفت الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية  الى أن الخلل الذى حدث خلال السنوات الثلاثين الماضية، والتركيز خلال السنوات العشر الاخيرة على ملف التوريث واهمال كل الملفات الاخرى ؛ أدى لقيام ثورة 25 يناير التي جاءت ردا على تجاهل الكثير من مشاكل الشعب والشباب بصفة خاصة .

وقال موسى - خلال لقاء عقده مساء السبت، مع أعضاء من الجالية المصرية بالكويت وممثلين عن الطوائف المختلفة - أن 50 % من الشعب المصري يعيش حول خط الفقر، وتنتشر الأمية بنسبة 30 % ، و22 % من القوى العاملة تعانى من البطالة واكثرهم من الشباب، وأن مصر تعيش ظروفا ماساوية .

وشدد على أنه لا مصلحة لأحد فى تأجيل موعد انتخابات الرئاسة ، لأن هذا سيؤدي لإطالة المرحلة الانتقالية، وهذا يعنى أن الاستقرار لم يتحقق بعد، ويعنى أن
الاستثمارات الكبرى سواء كانت عربية أو خارجية لن تأتى، منوها الى ان المستثمرين لن يخاطروا  باموالهم فى منطقة غير مستقرة.

وأوضح موسى رفضه مجددا لإجراء الانتخابات البرلمانية أولا، مستدركا: " لكن الشعب اختار ويجب أن نكون مع اختياره ، وعلينا أن نسرع فى وضع الدستور خلال تسعة أشهر "، مشيرا الى أن الدستور متفق على معظم مواده ، وخاصة المادة الثانية التى تحظى باتفاق من كل الطوائف الاسلامية والمسيحية.

وأوضح أن الساحة السياسية المصرية حتى الان ليست معدة حاليا لتحديد نظام الحكم؛ لان الانتخابات لن تفرز أغلبية تتمكن من تكوين حكومة مستقرة
ومستمرة ، ولكن ستفرز كتلا - من أهمها كتلة الاخوان المسلمين - لا تتمتع بالاغلبية، مضيفا " سندخل في دوامة الائتلافات"، ضاربا المثل بايطاليا وبلجيكا واسرائيل التى تطبق نظام التحالفات فى تشكيل الحكومة.

وطالب بالا تستمر الفترة الانتقالية أكثر من منتصف العام القادم، وأن تسير العملية اليمقراطية فى طريقها بما فيها انتخاب الرئيس ووضع الدستور فى حضور
الرئيس والبرلمان .

وطالب موسى بأن تتكون الجمعية التأسيسية لوضع الدستور من كل طوائف المجتمع ، وأن يمثل بها رؤساء الاحزاب والنقابات والاتحادات والغرف التجارية والاقباط والشباب ، وممثلو الشعب فى البرلمان كل بنسبته، والعاملون فى الخارج.

وأكد أن 100 يوم الاولى للرئيس القادم، ستكون مؤثرة ومؤشرة على مستقبل مصر ، ويجب أن تبدأ بمحاربة الفساد المقنن، وسرعة تنفيذ أحكام القضاء ،
والاستعانة بالخبرات المصرية المتميزة فى كافة المجالات من أجل اصلاح منظومة العمل فى كافة القطاعات من تعليم وصحة واسكان ومشروعات واقتصاد وتنمية ، مجددا ثقته فى الخبرات المصرية التى هاجرت الى الخارج نتيجة لظروف معينة والان عليها العودة من اجل بناء مصر المستقبل.

وناقش - المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية - مع ممثلى الجالية المصرية فى الكويت بعضا من طلباتهم، والتى كان فى مقدمتها المشاركة فى الانتخابات القادمة تبعا لحكم المحكمة الادارية ، وان يكون للمغتربين نسبة فى تمثيل مجلسى الشعب والشورى.

وكان عمرو موسى قد وصل الى الكويت مساء السبت فى زيارة قصيرة التقى خلالها مع عدد من ممثلى الجالية المصرية فى الكويت تمثل قطاعات مختلفة.

اقرأ أيضا:

عمرو موسى: أقوم بمفاوضات مع الاتحاد الأوروبى لاستعادة أموال مصر المهربة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان