إعلان

من التخطيط لمستشار للشؤون الاقتصادية.. المسيرة المهنية للدكتورة هالة السعيد

05:57 م الأربعاء 03 يوليو 2024

الدكتورة هالة السعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

مسيرة مهنية حافلة منذ سنين للدكتورة هالة السعيد، شغلت خلالها العديد من المناصب التي جعلتها الآن أحد مستشاري رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية.

وأعلن رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء تعيين الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

وشغلت السعيد منصب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ ديسمبر 2019. ولكن قبلها شغلت منصب وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري منذ فبراير 2017 وحتى ديسمبر 2019.

كانت أيضا رئيسة مجلس إدارة صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وحصلت السعيد على جائزة أفضل وزيرة عربية في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي في نوفمبر 2020.

وخلال عملها في الوزارة، قادت السعيد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) بالتعاون مع شركاء التنمية من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتشرف السعيد على تنفيذ البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، الذي تم إطلاقه في عام 2021، الذي يركز على تنويع هيكل الاقتصاد المصري بالتركيز على قطاعات الاقتصاد الحقيقي، بما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وأطلقت السعيد عدداً من المُبادرات والبرامج لبناء القدرات وتمكين المرأة والشباب. ويشمل ذلك برنامج تأهيل القيادات النسائية، بما يعزز قدرات المرأة والشباب ويدعم ريادة الأعمال ويساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

وتدعم هالة السعيد المتابعة والتقييم الفعّالين للخطط والسياسات الاقتصادية والمبادرات التي يتم تدشينها، من أجل تعزيز التنمية المستدامة من خلال تطوير أدوات تحفز السياسات المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة، واعتماد الاستراتيجية الوطنية لتطوير النظام الإحصائي بما يدعم التخطيط التنموي المبني على الأدلة.

كما أشرفت على إطلاق عدد من التقارير التنموية الوطنية منها: تقرير تمويل التنمية المستدامة في مصر عام 2022، وهو أول تقرير في العالم يتناول آليات تمويل التنمية المستدامة على المستوى الوطني.

وأشرفت أيضا على التقارير الوطنية الطوعية للأعوام 2018و2021، وتقارير توطين التنمية في المحافظات عام 2020، ودليل خطة التنمية المُستدامة المستجيبة للنوع الاجتماعي، ودليل معايير الاستدامة البيئية.

وكانت السعيد عضوا في مجلس إدارة البنك المركزي المصري، وبصفتها مديرًا تنفيذيًا للمعهد المصرفي المصري لثماني أعوام متتالية.

وأدارت السعيد المعهد المصرفي برؤية استراتيجية، تستهدف إنشاء ذراع تدريبي محترف للجهاز المصرفي المصري يطبق أفضل الممارسات الدولية في تنمية المهارات الفنية والإدارية، ليصبح أول معهد تدريب مصرفي ومالي معتمد في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (2006 – 2008).

شغلت أيضا هالة السعيد أيضًا عدة مناصب، من بينها منصب مستشار محافظ البنك المركزي المصري، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو بمجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي.

وحصلت الدكتورة هالة السعيد على درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1989 من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وفي عام 2011، كانت أول عميدٍ منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم مساعدًا لرئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية خلال الفترة من سبتمبر 2013 وحتى 2016.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان