إعلان

لحل أزمة الكهرباء.. وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر

02:45 م الإثنين 01 يوليو 2024

شحنة غاز مسال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد والي:

وصلت، اليوم، أول شحنة من الغاز المسال إلى منطقة العين السخنة، لحل أزمة الكهرباء في مصر. فيما أعلنت مصادر داخل شركة الكهرباء تقليص ساعات تخفيف الأحمال من 3 ساعات لساعتين فقط اعتبارا من اليوم.

وقالت CNN الاقتصادية إنه من المقرر أن تبدأ عمليات نقل الغاز المسال إلى الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال لبدء عملية ضخها في الشبكة القومية للغاز المصرية.

ونقلت عن مصدر مسؤول لم تسمه قوله إن ناقلة الغاز المسال (HELLAS ATHINA) تحمل كميات من الغاز تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

والناقلة «HELLAS ATHINA» ترفع علم مالطا، كانت خرجت من أحد موانئ أميركا منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وسبق أن أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، عن التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة "هوج جاليون" للغاز الطبيعي المسال؛ وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وتعمل محطة التغويز على تحويل الغاز المسال -الذي يتم استيراده في صورة سائلة- إلى صورة غازية، حيث يضخ في شبكة الغاز القومية المصرية.

وكانت الشركة القابضة للغاز الطبيعي في مصر (إيجاس) طلبت تسليم 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو و 6 شحنات في أغسطس وأربع شحنات في سبتمبر على أساس تسليم السفينة، مع دفع أقساط مؤجلة تصل إلى ستة أشهر.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، قُرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكداً وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من يوليو المقبل.

وأوضح مدبولي، أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة، قائلاً "وجّهت وزيرَيْ البترول والكهرباء بالتعاقد الفوري على الكميات التي نحتاج إليها حتى نمر بفترة الصيف دون انقطاع".

وأضاف مدبولي بدءاً من الأسبوع القادم، تخفيف الأحمال سيكون لمدة ساعتين فقط، ومع الأسبوع الثالث من يوليو سنوقف تماماً قطع الكهرباء خلال الصيف.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان