إعلان

ما معايير اختيار شركات مؤشر الشريعة الإسلامية EGX33؟

05:24 م الخميس 13 يونيو 2024

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أمنية عاصم:

قال عمرو الورداني رئيس لجنة الرقابة الشرعية وأمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، إن لجنة الرقابة الشرعية تطبق مجموعة من الضوابط الشرعية عند اختيار شركات مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index ومن أهمها أن تكون أنشطة الشركة لا تتعارض مع أحكام ومبادئ الشريعة.

كان أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، أعلن أمس الأربعاء، إطلاق المؤشر الشريعة الإسلامية، ليضم 33 شركة من مختلفه أبرزها قطاع العقارات.

وأضاف الورداني لمصراوي، أنه أيضا من أهم المعايير ضرورة مراعاة مجموعة من الضوابط الأخرى تتعلق بنسبة إيرادات الأنشطة العرضية للشركة إلى إجمالي إيراداتها، وأيضا نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي أصول الشركة.

وتابع الورداني أنه كذلك يتم مراعاة نسبة قيمة الاستثمارات التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة أو إلى متوسط القيمة السوقية للشركة أيهما أكبر، بالإضافة إلى نسبة قيمة المبالغ المقترضة التي تحمل فوائد إلى إجمالي أصول الشركة أو إلى متوسط قيمة الشركة السوقية أيهما أكبر.

واتفق عز الدين تهامي، نائب رئيس اللجنة، موضحاً أن اختيار الشركات تمت وفق عدم ممارسة الشركة لنشاط غير مباح شريعاً في الأطار الأول حيث لابد من ممارسة الشركة لنشاط يتفق مع الشريعة وتكون أسهم الشركة عادية.

وذكر تهامي، أنه إذا كان يوجد لشركة نشاط عرضي بمعنى نشاط غير أساسي للشركة وغير مستمر يتم اتباع 3 شروط تتمثل في أن لا يزيد إيرادات هذا النشاط العرضي عن 10% من إجمالي نشاط الشركة. بجانب أن لا تتجاوز قيمة الاستثمارات بالفوائد 33% وأن لا تتجاوز قيمة الأقتراض بفوائد 33%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان