إعلان

الاتصالات: نحرص على توفير بيئة محفزة على الإبداع بصناعة الألعاب الرقمية

12:10 م الأربعاء 08 فبراير 2023

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- علاء حجاج:

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة حريصة على توفير البيئة المحفزة على الإبداع في صناعة الألعاب الرقمية التي تتوافق مع ثقافة المجتمع ولها أثر تعليمي وتثقيفي وعلمي.

وبحسب بيان من وزارة الاتصالات اليوم الأربعاء، أضاف الوزير أن صناعة الألعاب الرقمية هي صناعة ضخمة وترتكز كافة عناصرها على التكنولوجيا والمعرفة والإبداع والفكر الخلاق.

جاء ذلك في كلمة الدكتور عمرو طلعت خلال ختام فعاليات الملتقى العالمي لمطوري الألعاب الإلكترونية الذي استضافته أكاديمية تطوير الألعاب والفن التفاعلى التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات بمقر المعهد بالقرية الذكية للعام الحادي عشر على التوالي، وذلك في الفترة من 3 حتى 5 فبراير، كأحد أنشطة جمعية مطوري الألعاب الدولية- القسم المصري "IGDA Egypt Chapter".

وأشار إلى قدرة الشباب المصري على الإبداع والابتكار في هذه الصناعة الواعدة؛ لافتا إلى جهود الوزارة لإثراء الموارد البشرية في صناعة الألعاب الرقمية، وتنمية قدرات الشباب في مجالات تصميم وبرمجة الألعاب والفنون الرقمية؛ وتشجيعهم على صناعة الألعاب الإلكترونية التي لها دور إيجابي في الدعوة إلى القيم الأخلاقية، وتستهدف مساعدة الطلاب على اكتساب المعارف والقيم الثقافية والأخلاقية بشكل جذاب.

وأكد الوزير حرص الوزارة على الاستثمار في التدريب التقني للشباب في ضوء رؤية الدولة للاستثمار في العقول لكونه الاستثمار الأمثل لتحقيق النهضة في كافة المجالات.

وأشار إلى توفير دورات تدريبية من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات في كافة التقنيات والمهارات التي تتطلبها صناعة الألعاب الرقمية، كما تم إطلاق أكاديمية رقمية يتم من خلالها إتاحة دورات متخصصة في هذه الصناعة على منصة "مهارة تك".

كما أشار الوزير إلى إنشاء كلية متخصصة في الفنون الرقمية بجامعة مصر للمعلوماتية؛ موضحا أنه سيتم إتاحة دورات بالمجان في التخصصات المتعلقة بصناعة الألعاب الرقمية من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات بكافة فروع مراكز إبداع مصر الرقمية.

وأكد أنه تم إطلاق مبادرة لإعداد كوادر شابة مدربة على المهارات المطلوبة للالتحاق بالعمل في الشركات الناشئة العاملة في مجال الألعاب الرقمية، وكذلك تدريب العاملين بالشركات الناشئة في الجانب الاقتصادي والذي يشمل تنمية مهاراتهم في مجالات التسويق، والتسعير، وكيفية إعداد دراسة الجدوى واستهداف الأسواق.

وقال الوزير إنه يجري العمل في تطوير نادي الشركة المصرية للاتصالات والذي يُستهدف ألا يقتصر فقط على أن يكون ناديا رياضيا اجتماعيا، لكنه سيتميز بكونه قلعة للألعاب الرقمية في مصر؛ حيث سيضم النادي صالات متخصصة في الألعاب الرقمية، وحاضنة للشركات العاملة في الألعاب الرقمية وستجري بداخله مسابقات للألعاب الرقمية.

وأضاف أن النادي لديه فريق متخصص في الألعاب الرقمية استطاع تحقيق نجاحات ملموسة في المسابقات التي يشارك بها.

ويعد الملتقى هو أكبر حدث عالمي في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، حيث يعقد في نفس الوقت في أكثر من 100 دولة، وبلغ عدد المسجلين بنسخة الملتقى هذا العام أكثر من 500 مشترك اجتمعوا سوياً لصناعة لعبة على مدار ثلاثة أيام.

وتضمنت فعاليات الملتقى عدة جلسات تناولت صناعة الألعاب الرقمية من حيث التصميم والبرمجة والتحريك، ومحاضرات متخصصة مقدمة بواسطة محركات الألعاب العالمية الكبرى "Unity وUnreal"، وكذلك محاضرات أخرى فى مجال تسويقها وآليات التربح منها، فضلا عن جلسات عن تصميم الألعاب للأطفال، ودور الوسائط التفاعلية وفنون الألعاب في عمل المؤثرات الموجودة في الأفلام، وتكنولوجيا الميتافيرس وآفاقها في صناعة الألعاب.

وقالت الدكتورة هبة صالح، رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، إن صناعة الألعاب الإلكترونية تعد صناعة واعدة؛ موضحة الجهود المبذولة لإثراء المحتوى الإلكتروني في صناعة الألعاب الرقمية، وكذلك أبرز البرامج التدريبية التي تقدمها أكاديمية تطوير الألعاب والفن التفاعلي بالمعهد في تخصصات صناعة الألعاب الإلكترونية من خلال شراكات عالمية.

وأشارت إلى المنح المتخصصة المقدمة من المعهد لمدة أربعة أشهر في مسارين هما مطور العاب الواقع المدمج XR Developer ومصمم فنون الواقع المدمج XR Artist، وذلك بمقر المعهد في مركز إبداع مصر الرقمية بجامعة القاهرة، بالإضافة إلى خدمات جديدة للنشء بمقر المعهد في مدينة المعرفة للتعريف بمجال صناعة الألعاب في مصر.

وخلال فعاليات الختام؛ التقى وزير الاتصالات مع شركاء هذه المنظومة من مطوري الألعاب الإلكترونية، وعدد من مسئولي الشركات الناشئة العاملة في هذه الصناعة بالقاهرة والمحافظات، ومتدربي منح المعهد من محترفي برمجة وتصميم الألعاب الرقمية، ونماذج من أصحاب استوديوهات الألعاب، ونماذج من متدربي منح تقنية أخرى.

وتناول اللقاء رؤى وأفكار الشباب وتطلعاتهم لتطوير قدراتهم في هذه الصناعة، وكذلك جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة الألعاب الإلكترونية، ودعم الشركات الناشئة العاملة بهذه الصناعة.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على حجم صناعة الألعاب الإلكترونية، والأستوديوهات، والشركات الناشئة سواء من خريجى المعهد أو العاملين بالقطاع.

كما تم استعراض مشروعات ومنتجات مجموعة من الأستوديوهات العاملة في هذه الصناعة بالقاهرة والمحافظات، والتي تستخدم تقنيات الألعاب والميتافيرس والمحركات العالمية لخدمة محور الترفيه أو لدعم قطاع التعليم والقطاعات الأخرى والموجهة لتلبية متطلبات السوق المحلي والتصدير للمنطقة العربية.

وأثنى طلعت على إرادة وإبداع الشباب المصري من مطوري الألعاب الرقمية والتي تدعو إلى القيم المصرية الأصيلة، والاعتزاز بالتاريخ والثقافة والتراث المصري الحضاري، والتطلع إلى مستقبل يرتكز على العلم والتكنولوجيا.

يذكر أن أكاديمية تطوير الألعاب والفن التفاعلي بمعهد تكنولوجيا المعلومات هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والتي تقدم برامج متخصصة في صناعة اللعبة وتصميمها وبرمجتها.

وحققت الأكاديمية رقمًا قياسيًا بموسوعة "جينيس" للأرقام القياسية لكونها أضخم موقع يضم أكبر عدد من المشاركين في العالم في مكان واحد، وذلك في عامي 2016 و2018، وفقا للبيان.

وتقدم الأكاديمية محتوى أونلاين غني عن مهارات مهن وتخصصات صناعة الألعاب الإلكترونية على منصة مهارة تك، وتمنح خريجيها شهادات عالمية في برامج تخصصية بالشراكة مع شركة UBISOFT.

فيديو قد يعجبك: