إعلان

لأول مرة منذ 10 سنوات.. موديز تخفض التصنيف الائتماني لمصر

11:36 ص الأربعاء 08 فبراير 2023

وكالة موديز للتصنيف الائتماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:
أعلنت وكالة موديز التصنيف الائتماني، تخفيض التصنيف الائتماني لمصر من مستوى B2 إلى مستوى B3، وهو ما اعتبرته تقارير إعلامية أول إجراء منذ نحو 10 سنوات.

وبحسب تقرير صادر عن الوكالة، أدى انخفاض احتياطيات مصر من العملات الأجنبية وانخفاض السيولة، وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية، إلى تخفيض التصنيف، فيما زاد صافي مراكز الالتزامات الأجنبية للنظام المصرفي، مما زاد من الضعف في وقت يسود فيه عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي.

وعدلت الوكالة النظرة المستقبلية لمصر من سلبية إلى مستقرة.

وتشير الوكالة إلى أنه في حين أن تجدد زخم الطروحات والذي حققته اتفاقية صندوق النقد الدولي الأخيرة سيخلق مصادر أكثر استدامة لتدفقات رأس المال، فإن عملية الحد من جوانب الضعف الخارجية للبلاد ستستغرق وقتا.

وقالت: "بينما قد يستقر الوضع، لا تتوقع موديز أن تنتعش السيولة في مصر ومراكزها الخارجية بسرعة".

وعدلت الوكالة النظرة المستقبلية، إلى مستقرة، مدفوعا بتوقعاتها أن تتمكن الحكومة من الموازنة بين ارتفاع تكاليف الاقتراض المحلي وتشديد أوضاع أسواق رأس المال العالمية في مقابل زيادة الإنفاق الاجتماعي وقدرتها على تحقيق فوائض مالية في الموازنة العامة.

وأشارت إلى أن تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الواردة في اتفاقية صندوق النقد الدولي وتعزيز الصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر سيمثل دعما لتوقعات الوكالة.

فيديو قد يعجبك: