إعلان

انخفاض طفيف في أسعار الدواجن بالأسواق بسبب ضعف الإقبال

06:27 م الأربعاء 01 فبراير 2023

أسعار الدواجن

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- دينا خالد:

قال محمد رشاد قرني، نائب رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو الدواجن الحية تراجع اليوم بنحو جنيهين بالأسواق بعد عدة ارتفاعات متتالية، حيث سجل اليوم في الأسواق نحو 78 جنيها، مقابل 80 جنيها أمس.

وأضاف قرني أن سعر الدواجن سجل اليوم في المزرعة بين 68 و70 جنيها للكيلو.

وأرجع انخفاض الأسعار إلى ضعف الإقبال والإحجام عن شراء الدواجن بعد ارتفاع أسعارها.

وأشار قرني إلى أن التجار تقتص من هامش ربحها من أجل تحريك السوق وتشجيع المواطنين على الشراء وهو ما يكلفهم أعباء وخسائر.

ويرى قرني أنه على الرغم من تراجع السعر، فإن أسعار الدواجن مازالت مرتفعة مقارنة بمستوياتها قبل أزمة ارتفاع الأعلاف وقلة المعروض منها بالأسواق.

وكانت أزمة نقص في الأعلاف ظهرت في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، وهو ما دفع بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن يوم السبت الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

فيديو قد يعجبك: