إعلان

الرقابة المالية: مصر تفوز برئاسة لجنة الأسواق الناشئة بمنظمة "الأيوسكو"

02:21 م الأحد 11 سبتمبر 2022

محمد فريد

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

القاهرة- مصراوي:

فازت مصر بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال "الأيوسكو"، وذلك خلال الفترة من 2022 و2024، والتي تضم في عضويتها ممثلين أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم.

ووفقا لبيان من هيئة الرقابة المالية اليوم الأحد، تحتفظ الهيئة بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة، ليصبح بذلك أيضا رئيس هيئة الرقابة المالية نائبا لرئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال، وذلك للمرة الثانية على التوالي، حيث سيكون لرئيس الهيئة نائبين في الأيوسكو هما هيئة سوق المال بالمملكة العربية السعودية، وهيئة سوق المال بتركيا.

وكان منصب رئاسة لجنة الأسواق النامية والناشئة شاغرا بعد رحيل الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة السابق عن الهيئة، ليترشح الدكتور محمد فريد على ذات المنصب ويفوز به لتحتفظ مصر بهذا المنصب الدولي رفيع المستوى للمرة الثانية على التوالي.

ويكتسب الفوز بهذا المنصب أهمية متزايدة نظرًا لما يمر به العالم حاليا من تحديات جمة، مدفوعة بتداعيات كورونا واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية والتي خلفت أضرار على الأسواق عالميا، مما يتطلب شراكة وتعاون للارتقاء بأداء أسواق المال عالميا، على كافة الأصعدة لتلعب دورا أكبر في توفير التمويل اللازم للاقتصادات لتحقيق مستهدفات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقا للبيان.

وأعرب محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تقديره لثقة الدول الأعضاء في القدرات المصرية وإدارة هذا المنصب المهم، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد عملية انخراط جماعية لتبني وتنفيذ إصلاح شامل يراعي متطلبات الرقابة والتطوير، وذلك لضمان استقرار أسواق الأوراق المالية، جنبا إلى جنب مع تنميتها وتطويرها لزيادة فعاليتها وكفاءتها وفق أفضل النماذج والممارسات العالمية في هذا الشأن.

وتعتبر لجنة الأسواق النامية والناشئة من أكبر لجان منظمة الأيوسكو، يمثل عدد أعضائها من مراقبي الأوراق المالية أكثر من 75% من الأعضاء العاديين بالأيوسكو، حيث يبلغ عدد الأعضاء 115 عضوا من بينهم 90 عضوا لهم حق التصويت، بجانب 24 عضوا مشاركا ليس حق التصويت تتضمن الاقتصاديات الأسرع نموا في العالم، وعضو واحد فقط كمراقب.

وبحسب البيان، تشمل عضوية المنظمة نحو 95% من مراقبي أسواق الأوراق المالية في العالم، ويبلغ عدد أعضائها حاليا 223 عضوا، وتعد مصر من الدول الموقعة على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي تتبناها الأيوسكو والتي تعد بمثابة إطار التعاون الدولي في مجال تبادل المعلومات لمكافحة انتهاكات قوانين الأوراق المالية، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: