إعلان

المالية: لم نفرض أي ضرائب جديدة على السجائر لصالح التأمين الصحي

03:15 م الثلاثاء 09 أغسطس 2022

وزارة المالية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصطفى عيد:

أكدت وزارة المالية أنه لم يتم فرض أي ضرائب جديدة على السجائر المحلية أو المستوردة التي تباع بالسوق المحلية لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي أو الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، موضحة أنه لا يجوز فرض أي ضريبة جديدة إلا بنص قانوني بعد موافقة مجلس النواب.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن القرار الوزاري الجديد مجرد قرار تنظيمي من وزير المالية يتعلق بإحلال الخزانة العامة للدولة محل "التأمين الصحي الحالي" في تحصيل النسبة المقررة سابقًا من الضريبة المفروضة من قبل على السجائر، لحين صدور تعديل تشريعي لإحلال "التأمين الصحي الشامل" محل "التأمين الصحي الحالي".

ويعني ذلك أن الأربعين قرشًا المخصصة من حصيلة ضريبة القيمة المضافة المفروضة على السجائر ليست جديدة، وكان يتم تحصيلها منذ عام 2017 لصالح "التأمين الصحي الحالي"، وفقا للوزارة.

وأشارت إلى أنه بتطبيق "التأمين الصحي الشامل" في بعض المحافظات كان لزامًا على وزارة المالية إصدار قرار بتخصيص مبلغ يعادل نسبة سكان محافظتي الأقصر وبورسعيد لسكان الجمهورية وفقًا لآخر إحصاء بالجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في تاريخ تطبيق "التأمين الصحي الشامل" بالمحافظتين، على أن يطبق ذلك بكل المحافظات على التوالي وفقًا لتاريخ تطبيق المنظومة الجديدة بها.

فيديو قد يعجبك: