إعلان

وزير البترول يضع حجر الأساس لتوسعات ميناء الحمراء بالعلمين

01:42 م الخميس 04 أغسطس 2022

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول


كتب- مصطفى عيد:

وضع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حجر الأساس لتوسعات منطقة ميناء الحمراء البترولي والمتمثلة في قطعة الأرض الشاطئية على مساحة 120 فداناً بهدف زيادة السعة التخزينية لتسهيلات الميناء بإضافة 4 مستودعات تخزين سعة 630 ألف برميل خام لكل منها.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الخميس، تستهدف هذه التوسعات الوصول بالسعة التخزينية للميناء إلى 5.3 مليون برميل لتسهيل حركة تداول واستقبال الزيت الخام بميناء الحمراء.

وقالت الوزارة إن التوسعات تتضمن أيضا قطعة الأرض 420 فداناً المجاورة لمنطقـة ميناء الحمراء والتي سيتم استغلالها كمنطقة لتداول المنتجات البترولية ومحطة للشحن لخدمة توسعات منطقة العلمين والمساهمة في تنمية المجتمع العمراني الجديد والظهير الصناعي والزراعي بمدينة العلمين.

وأوضح وزير البترول خلال جولته بالميناء أن تنفيذ الخطط التوسعية بالميناء يخدم تحويله لمركز استراتيجي على ساحل البحر المتوسط لتداول الخام والمنتجات البترولية.

وأشار إلى أن استراتيجية عمل الوزارة تعمل على تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لقطاع البترول ورفع كفاءتها بشكل مستمر ليكون لها دور حيوي في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتخزين وتداول وتجارة الطاقة.

وأضاف الوزير أن تطوير ورفع كفاءة الميناء الذي يستقبل الخام حاليا يهدف للاستفادة منه أيضا كمركز لتداول وتخزين المنتجات البترولية علي ساحل البحر المتوسط، وبما يسهم في مخطط الدولة لسرعة تطوير منطقة العلمين الجديدة عمرانياً وتنموياً باعتبار الطاقة من أهم شرايين التنمية كما يخدم الظهير الصناعي والزراعي بهذه المنطقة الواعدة.

واستمع الوزير إلى شرح من المهندس إبراهيم مسعود رئيس شركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو" المشغلة للميناء حول مشروع التوسعات الجديد سواء من حيث زيادة السعة التخزينية بمنطقة الـ 120 فداناً والتي يتم الإسراع بتنفيذها حاليا.

وأضاف أنه سيتم إقامة منطقة تخزين وتداول للمنتجات البترولية ومحطة لشحنها بجوار الميناء على مساحة 420 فدانا لخدمة مدينة العلمين الجديدة، وأن منطقتي التوسعات الجديدة تضيفان مساحة للميناء تصل إلى 240% من مساحته الحالية.

وتفقد الوزير ومرافقوه مشروعات التطوير والتحديث الحالية بتسهيلات الميناء، حيث تفقد عمليات التشغيل بأحدث مستودع تخزين للخام دخل الخدمة بالميناء مؤخراً، وهو المستودع رقم 7 بسعة 630 ألف برميل.

كما تفقد الأعمال الإنشائية بالمستودع رقم 8 قيد الإنشاء بواسطة شركة بتروجت كمقاول عام بالتعاون مع شركة إنبي وهو ما يرفع السعة التخزينية للخام بالميناء بمقدار نصف مليون برميل لتصل إلى 2.6 مليون برميل خام.

وفي إطار مشروعات التحول الرقمي لإدارة منظومة العمل بالميناء، افتتح وتفقد الوزير مركز التحكم الآلي والسلامة المتكامل الذي قامت ويبكو بإضافته إلى منظومة تشغيل الميناء بعد انتهاء إنبي من إنجازه كنقلة نوعية وتكنولوجية في أساليب إدارة وتشغيل التسهيلات والتحكم فيها آلياً وتطوير عمليات تداول الخام وإدارتها وفق منظومة حديثة للتحكم والأمان.

وأوضح الوزير أن هذه المنظومة تشمل أنظمة القياس الرادري للمستودعات والإيقاف في حالات الطوارئ، وأنظمة استشعار الحريق والإنذار والإقلاع، والإدارة المتكاملة لموانئ التداول، ويوفر المشروع الربط والتكامل في إدارة منظومة تداول الزيت الخام وربطها مع هيئة البترول ووزارة البترول.

وأكد الملا أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا الحديثة في تعظيم الاستفادة من البنية التحتية للبترول والغاز، وأنها تعد أحد المتطلبات الأساسية علي طريق التحول لمركز إقليمي للطاقة.

وفي ختام الجولة تفقد الوزير المعامل الكيماوية بالميناء بعد تطويرها مؤخراً وإضافة معامل متخصصة لتحليل الخام والمنتجات البترولية مواكبة للتوسعات، وكذلك تفقد مجمع الورش الجديدة الذي تم إنشاؤه حديثاً لأنشطة الصيانة والحفاظ على كفاءة المعدات والمهمات.

كما تابع الوزير شرحا من المهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت لمشروع خط نقل المنتجات البترولية الجديد من مصفاة تكرير ميدور إلى ميناء الحمراء بطول 140 كيلومترا، والذي يتبع شركة أنابيب البترول ويجري تنفيذه بواسطة بتروجت بتكلفة استثمارية 1.3 مليار جنيه تعظيما للبنية الأساسية بالمنطقة وتكاملا مع توسعات مصفاة تكرير ميدور وزيادة إنتاجها من البنزين والسولار والكيروسين.

فيديو قد يعجبك: