إعلان

مصدر: حماية المنافسة يبحث مد خفض إنتاج الأسمنت قبل نهاية الشهر

12:21 م الإثنين 18 يوليو 2022

أرشيفية لعمال يحملون الأسمنت على مقطورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال مصدر بجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، لمصراوي، إن مجلس إدارة الجهاز سيبحث في اجتماعه المقبل قبل نهاية الشهر الجاري طلب الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي بمد موافقة الجهاز على اتفاق تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية.

وأضاف المصدر أن شركات الأسمنت تقدمت بطلب جديد بمد موافقة الجهاز على هذه الاتفاق بعد انتهاء مدة موافقة الجهاز الأولى خلال الشهر الجاري، حيث لا يزال الجهاز يفحص طلب التجديد للعرض على مجلس الإدارة في اجتماعه المقبل.

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أصدر قرارا العام الماضي بالموافقة على طلب 23 شركة من الشركات العاملة في قطاع الأسمنت البورتلاندي للاتفاق على تخفيض الطاقات الإنتاجية من الأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلية، وذلك لمدة عام اعتبارا من 15 يوليو 2021.

ويتضمن القرار منح إعفاء لشركات الأسمنت التي تقدمت بالطلب من الحظر الوارد في المادة 6 فقرة (د) من قانون حماية المنافسة.

وتنص المادة المذكورة في القانون فيما يتعلق بهذه الفقرة، على حظر الاتفاق أو التعاقد بين أشخاص متنافسين في أية سوق معينة إذا كان من شأنه إحداث تقييد عمليات التصنيع أو التوزيع أو التسويق أو الحد من توزيع الخدمات أو نوعها أو حجمها أو وضع شروط أو قيود على توفيرها.

وتضمن قرار الجهاز العام الماضي أنه بفحص سوق صناعة الأسمنت البورتلاندي في مصر تبين أن الاتفاق محل القرار ينطبق عليه شروط الاتفاقات الأفقية في الأزمات في ضوء تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن خفض الطاقات الإنتاجية في هذه الحالة يعد حلا مؤقتا لمعالجة اختلال التوازن بين العرض والطلب في هذا السوق، ويسهم في تحسين الكفاءة الاقتصادية باعتبار أن من شأنه أن يؤدي إلى الحفاظ على التعددية الموجودة في هذا السوق ويحد من التركز الاقتصادي ويضمن استمرار المنافسة الفعالة ويقلل من فرص حدوث ممارسات احتكارية في المستقبل.

ومع انتهاء مدة القرار، تقدمت شركات الأسمنت بطلبات إلى جهاز حماية المنافسة لمد العمل بمبادرة خفض إنتاج شركات الأسمنت، بحسب ما قاله أحمد شيرين كُريِّم رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، في وقت سابق لمصراوي.

وأضاف كريم: "تقدمنا بطلب مرفق بالدفوع لمد العمل بالمبادرة، لمدة عام أو عامين حتى يكون السوق مستقرا وتتمكن الشركات من وضع خططها التوسعية".

اقرأ أيضا:

شركات الأسمنت تطالب بتمديد مبادرة خفض الإنتاج لدعم انتعاش القطاع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان