إعلان

قطاع الأعمال: خسائر القابضة للغزل 3.1 مليار جنيه العام الماضي .. والربح بعد التطوير

02:45 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

كتبت- شيماء حفظي:

حققت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، التابعة لقطاع الأعمال العام، خسائر بقيمة 3.1 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2021.

ووفقا لبيان من الوزارة، فإن الجمعية العامة للشركة استعرضت الخطوات التي تم اتخاذها في سبيل التغلب على التحديات التي تواجه القابضة وشركاتها وتحسين الأداء والتحول من الخسائر إلى تحقيق الأرباح بعد إتمام مشروع التطوير.

وتنفذ الشركة خطة تطوير شاملة، تعتمد على دمج الشركات ذات النشاط المشترك، وتجديد وإحلال الماكينات، وإعادة توزيع المنتجات التي تصنعها الشركات، بتكلفة إجمالية نحو 23 مليار جنيه.

واستعرض تقرير مجلس الإدارة الموقف الإنشائي لمصانع الغزل والنسيج، حيث وصلت نسبة الإنجاز في بعض المصانع بشركة غزل المحلة –التي تحتل جانبا كبيرا من مشروع التطوير- ما بين 75% إلى 80%.

واستعرض التقرير الأعمال الجارية في مختلف المواقع ومنها شركات صباغي البيضا بكفر الدوار، ودمياط للغزل والنسيج، ومصنع غزل شبين الكوم، ومجمع حلوان للغزل والنسيج، ومن المتوقع أن تصل تكلفة الأعمال الإنشائية في هذه المصانع والتي تم التعاقد عليها حتى تاريخه نحو 7.2 مليار جنيه، بخلاف الماكينات الحديثة التي تبلغ قيمتها 540 مليون يورو.

وبالنسبة لتدريب العاملين – الذي يمثل أحد المحاور الرئيسية في مشروع التطوير - تم افتتاح مركز تدريب بشركة غزل المحلة بعد الانتهاء من تطويره بتكلفة 35 مليون جنيه، ويضم نماذج من الآلات والمعدات التي تم التعاقد عليها لتدريب العاملين عليها، وقد تم حتى الآن تدريب عدد 156 مدربًا على الآلات الحديثة ليتولوا تدريب العمالة في باقي الشركات.

وحصلت الشركة، لتمويل خطة التطوير، على قرض معبري من بنك الاستثمار القومي بقيمة 1.5 مليار جنيه، وتوقيع قرض دولي من مؤسستي Serv و Sace بقيمة 540 مليون يورو لتمويل شراء الآلات الحديثة.

كما وقعت الشركة بروتوكول مع هيئة المجتمعات العمرانية لاستغلال بعض الأراضي المملوكة للقابضة وشركاتها بقيمة 10 مليار جنيه، كما تم تحصيل 232.5 مليون جنيه من بيع الخردة والهدم والأنقاض في مزادات علنية، إلى جانب التخلص من مخزون راكد بقيمة 265 مليون منها وجاري الانتهاء من الرصيد المتبقي خلال الشهر الجاري.

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market