إعلان

معيط: أفريكسيم بنك قدم تسهيلات للدول أفريقيا بـ 8 مليارات دولار منذ كورونا

01:30 م السبت 18 يونيو 2022

خلال اجتماع عمومية أفريكسيم بنك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال محمد معيط وزير المالية، ورئيس الجمعية العامة لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، إن البنك نجح في تقديم تسهيلات لمساعدة البلدان الأفريقية على التعامل مع الآثار الاقتصادية والصحية لوباء «كورونا» بقيمة 8 مليارات دولار منذ مارس 2020 وحتى الآن.

وأوضح معيط، خلال رئاسته لاجتماع الجمعية العامة لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن البنك استطاع أن يقدم نفسه باعتباره قاطرة قوية للبناء والتنمية في أفريقيا، مشيرًا إلى أن حجم التعاون المشترك للبنك مع مصر يبلغ 6.5% مليار دولار في كل القطاعات.

وأضاف معيط، أن البنك نجح في تحقيق نتائج مالية جيدة خلال العامين الماضيين رغم التحديات العالمية، حيث ارتفع الدخل بنسبة 15% خلال 2021 مقارنة بعام 2020، وزادت مشاركات المساهمين 17%، ووصل رأس المال العام إلى 2.6% مليار دولار؛ للوفاء بمتطلبات الدول الأعضاء فى التعامل مع الصدمات العالمية.

وأشار معيط، إلى أن البنك نجح أيضًا فى تنفيذ الخطة الخمسية من 2017 حتى 2021، وأطلق الاستراتيجية الجديدة من 2022 حتى 2027، وقد تم تمويل صندوق تنمية الصادرات بأفريقيا، وضخ 291.8 مليون دولار لتطوير وميكنة البنك؛ بما يُسهم فى تعزيز الحوكمة وتحقيق المستهدفات.

وأضاف الوزير، أن جائحة كورونا جعلت صناعة الدواء في أفريقيا أولوية قارية، وأنه يجب تعظيم جهود التعاون المشترك لتعزيز الاستثمار والتجارة البينية في المنتجات الدوائية للحد من استيرادها من خارج القارة الأفريقية؛ على نحو يسهم في تعميق الاندماج الاقتصادى والتكامل القاري.

فيديو قد يعجبك: