إعلان

رئيس "سوما باي": ننفذ 3 فنادق جديدة باستثمارات تصل لـ 1.2 مليار جنيه (حوار)

08:30 ص الأحد 29 مايو 2022

إبراهيم المسيري رئيس أبو سومة للتنمية السياحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

-نتوقع ارتفاع إيرادات الشركة 70% هذا العام.. وحرب أوكرانيا تخفض إيرادات السياحة في الغردقة

- نحقق مبيعات عقارية سنوية تبلغ مليار جنيه

كتبت-منال المصري:

كشف إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية المطور لشبه جزيرة سوما باي، عن أن الشركة تعمل حاليًا على تنفيذ 3 فنادق جديدة لسوما باي بعدد غرف 500 غرفة باستثمارات تتراوح من مليار جنيه إلى 1.2 مليار جنيه، ضخت منهم 300 مليون جنيه.

وقال في حوار مع مصراوي إن الشركة تتوقع ارتفاع حجم الإيرادات إلى بين 60% و70% خلال العام الجاري وهو أقل من المستهدف المخطط له سلفا بين 80% و90% بسبب استمرار التبعات السلبية الناجمة من النزاع الروسي الأوكراني متوقعا تحقيق هذا المستهدف العام القادم مع عودة هدوء الأجواء العالمية.

وأوضح أن شركته تعتمد على السياح الأوروبيين من الألمان والنمساويين والسويسريين وبالتالي لم تتضرر كثيرا من تراجع أعداد السياح الروس والأوكرانيين إلى مصر.

وقال إنه بصفة عامة فإن استمرار النزاع الروسي الأوكراني له تأثير بصفة عامة على تراجع إيرادات السياحة في الغردقة.

وبدأ مشروع سوما باي عام 1991، كأول مشروع تنمية متكاملة في مصر، عبارة عن شبهة جزيرة مساحتها 10 ملايين متر، تقع جنوب مدينة الغردقة بحوالي 40 كيلو متر، ويضم مشروع «سوما باي» 5 فنادق بدأت منذ عام 1998 وهي فنادق شيراتون سوما باي، وفندق ويستن وفندق بريكارس، وفندق روبنسون وكمبنسكي الذي تم افتتاحه عام 2009 بحسب المسيري.

وأضاف المسيري أن جائحة كورونا تسببت في تكبدهم خسائر كبيرة بسبب التشديدات العالمية من وقف الطيران والسفر في بدء الجائحة خلال 2020 ثم بدأت الإيرادات تعود تدريجيا في 2021 بنسبة 40 و50% مقارنة بعام قبل كورونا 2019.

وأكد المسيري أن مبادرات البنك المركزي لدعم قطاع السياحة سواء لتطوير وتجديد الفنادق القائمة والعائمة بفائدة مدعمة 8% سنويا على أساس متناقص، أو مد إعادة هيكلة مديونيات العملاء بالقطاع ساهمت بقوة على مدار آخر 13 عاما في انتشال وحماية القطاع ومساندته في مواجهة التبعات السلبية العالمية الخارجة التي بدأت تبعاتها منذ ثورة 25 يناير ثم جائحة فيروس كورونا، وفيروس أوميكرون وأخيرا النزاع الروسي والأوكراني وجدري القرود بما أثر كثيرا على حجم الإيرادات.

وقرر المركزي مد العمل بمبادرات السياحة لدعم الشركات وقروض التجزئة للعاملين بالقطاع بنهاية شهر ديسمبر 2022 والابقاء على مبادرة إحلال وتجديد الفنادق القائمة والعائمة بشريحة 50 مليار جنيه بفائدة سنوية متناقصة 8% دون رفع العائد.

وقال إنه توجد مرونة في التعامل مع البنوك وتقديم كل الدعم لقطاع السياحة سواء من إجراء إعادة هيكل المديونيات ومتابعات مستمرة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من إعادة هيكلة مديونيات مع البنك الأهلي المصري بقيمة 680 مليون جنيه وجاري الانتهاء من تنفيذ إعادة هيكلة مع بنك مصر قريبا.

وكشف أنهم يعملون حاليًا على تنفيذ 3 فنادق جديدة لسوما باي بعدد غرف 500 غرفة باستثمارات تتراوح من مليار جنيه إلى 1.2 مليار جنيه وتم ضخ منهم 300 مليون جنيه.

وأكد المسيري أن الاستثمارات التي تنفذ سنويا تبلغ مليار جنيه من إنشاءات فندقية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية المطور لشبه جزيرة سوما باي أنهم وقعوا مع البنك الأهلي المتحد مصر على اتفاقية تتيح لهم الحصول على تمويل بقيمة 143 مليون جنيه في مبادرة البنك المركزي بفائدة سنوية مدعمة 8% على أساس متناقص لتنفيذ المرحلة الأولي لتطوير وتجديد فندق شيراتون سوما باي على مدار عامين لمراعاة عدم الإغلاق الكلي.

ويساهم هذا التمويل في تطوير عدد 326 غرفة فندقية سوما باي شاملة 51 جناحًا من إجمالي عدد 1426 غرفة لسوما باي حيث التكلفة الاستثمارية الإجمالية لتطوير وتجديد فندق شيراتون سوما باي تبلغ 15 مليون دولار من المستهدف تنفيذها على مرحلتين، بحسب المسيري.

أما على مستوى استثماراتهم العقارية قال المسيري إنهم يحققوا مبيعات سنوية تبلغ مليار جنيه وتم تنفيذ 1200 وحدة عقاري حتى الآن بإجمالي تكلفة استثمارية 2 و2.5 مليار جنيه في سوما باي.

فيديو قد يعجبك: