إعلان

مدير عام أمازون: نمو ملحوظ للتجارة الإلكترونية ونسعى للتوسع في مصر (حوار)

05:33 م الخميس 26 مايو 2022
مدير عام أمازون: نمو ملحوظ للتجارة الإلكترونية ونسعى للتوسع في مصر (حوار)

عمر الصاحي

كتب- علاء حجاج:

قال عمر الصاحي، المدير العام لشركة أمازون مصر، إن التجارة الإلكترونية في مصر تنمو بشكل ملحوظ، مؤكدًا سعي الشركة لتوسيع استثماراتها في مصر، وذلك في بناء شبكة توزيع ومستودعات تغطي مختلف المحافظات.

وأضاف الصاحي لمصراوي أن الأوضاع الاقتصادية العالمية والتضخم انعكست في تغير نمط استهلاك العملاء والذي أصبح ينحاز بشكل أكبر نحو المنتجات الأساسية مثل المواد الغذائية والأدوات المنزلية والملابس.

وإلى نص الحوار:

كيف ترى نمو قطاع التجارة الإلكترونية في مصر بعد كورونا؟

التجارة الإلكترونية تلعب دورا مهما من خلال توفير المنتجات والاحتياجات للمستهلكين بأمان وسهولة، وخاصة أن الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي خلال الموجة الأولى لجائحة كورونا غيرت كثيرا من ثقافتنا، وجدنا مختلف الشركات تضع استثمارات أكبر في توفير الأمان لعملائها أثناء عملية التسوق إلكترونيا لتوفير تجربة جدية وآمنة لعملائها.

وعلى صعيد أمازون، أصدرنا أكثر من 362 بندًا ضمن لائحة اشتراطات الأمان، في طريقة نقل وتحضير المنتجات للعملاء.

كيف ترى أمازون فرص نمو التجارة الالكترونية مستقبليا؟

التجارة الإلكترونية تطورت بشكل إيجابي خلال الفترة الماضية، ولكنها في النهاية مبنية على قائمة البائعين ولذلك نحن في أمازون نركز خلال الفترة المقبلة على دعم البائعين من خلال زيادة حجم شبكتنا وكذلك المستودعات ونقاط التسليم التابعة لنا، ما يساعد البائعين بمختلف مناطق الجمهورية على توصيل منتجاتهم للعملاء بسهولة بغض النظر عن البعد الجغرافي.

ونرى في أمازون أن هذا هو الدور الذي يجب أن تلعبه التجارة الإلكترونية على مدار السنوات المقبلة.

كيف تدعمون التجار لزيادة مبيعاتهم من خلالكم؟

بعد إتمام عملية الاستحواذ من جانب أمازون العالمية تمكنا من الاستفادة من خبراتها وتكنولوجيتها المتطورة والتي تتجاوز 25 سنة في 24 بلدا حول العالم والتي تقدم خدماتها لأكثر من 1.6 مليون شخص حول العالم.

كل هذه الخبرات ساهمت في تطوير الخدمات المقدمة للعملاء بمصر من جانب "أمازون مصر"، فمثلا بالنسبة للبائعين قمنا بضخ استثمارات في توسيع المخازن وتقديم الخدمات بالنيابة عن التاجر بما فيها عملية البيع والتوصيل وخدمة العملاء، الأمر الذي يقلل من المهام على البائعين ليركزوا في نشاطهم الأصلي وهو توفير منتجات ذات جودة جيدة.

كذلك أطلقنا تطبيقا للبائعين ليتمكنوا من معرفة المنتجات المطلوبة من جانب المستهلكين، وكذلك متابعة موقف تجارتهم عبر "أمازون"، ونركز بشكل دائم على التواصل مع البائعين لمعرفة احتياجاتهم لأنهم في النهاية يعتبرون عملاء لنا ونجاحهم يدعم نجاح أمازون.

ناانانا

ما توسعات الشركة في نطاق المستودعات والخطط المستقبلية؟

قمنا بعمل تطوير وتوسعات في مخزن الشركة بالعاشر من رمضان والذي افتتحه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في سبتمبر الماضي، وقمنا بافتتاح اكثر من 13 نقطة توزيع، وسنركز الفترة المقبلة على ضخ مزيد من الاستثمارات في هذا الشق لزيادة انتشارنا في مختلف انحاء الجمهورية.

ويقع مستودع أمازون في العاشر من رمضان على مساحة 28 ألف متر مربع، ويُعد جُزءاً من استثمارات الشركة في مجال الخدمات اللوجستية بالسوق المصرية.

هل توفر أمازون إحصاءات ومؤشرات للتجار والبائعين لمعرفة اتجاهات السوق؟

بالطبع، فمن خلال تطبيق البائعين يتمكنون من معرفة حجم الطلب على المنتجات وحجم الشراء، فضلا عن قيام التكنولوجيا الخاصة بنا بتحليل البيانات وعرض نتائجها على التجار، فعلى سبيل المثال إذا كان التاجر يقوم ببيع ساعات ذات تصميم مربع ولكن نتائج تحليل البيانات تشير إلى زيادة الطلب على الساعات دائرية التصميم، فهذا التحليل يساعد التجار على الاستثمار في المنتج المناسب لاحتياجات العملاء.

هل تأثرت معدلات الشراء بالتضخم وتراجع القوى الشرائية؟

حتى الآن الانعكاس الواضح كان في أنواع المنتجات، حيث زاد الطلب على المنتجات الأساسية بشكل كبير مثل الأدوات المنزلية والمواد الغذائية والملابس.

كيف تحافظ الشركة على أسعار المنتجات المعروضة دون استغلال التجار؟

تتغير الأسعار بحسب المتغيرات الاقتصادية المختلفة، ولكننا نلعب دورنا في التأكد بالتعاون مع البائعين من أن المنتجات المعروضة مسعرة بأسعارها الحقيقية، ونقدم لهم النصائح الخاصة بهذا الشق، أما المنتجات التي نقوم بشرائها فنحافظ على تسعيرها بقدر الإمكان طالما قمنا بشرائها وموجودة في مخازن الشركة.

ماذا ينقص بيئة التجارة الإلكترونية في مصر؟

التجارة الإلكترونية متشعبة وتنظيمها يتبع العديد من الوزارات، فهناك جزء يخص وزارة النقل وجزء يخص وزارة الاتصالات وجزء يخص وزارة التجارة واخر يتبع وزارة الاستثمار وكذلك وزارة المالية.

ولكن رغم ذلك الشركات الكبيرة لديها القدرة على التعامل مع مختلف الجهات لما لها من خبرات، ولكن هذا يمثل تحدي لشركات التجارة الإلكترونية الصغيرة، ولذلك فنحن بحاجة لبناء "ايكوسيستم" يسمح للشركات الصغيرة في هذا القطاع بالنمو السريع، وبالفعل بدأت الحكومة العمل على تسهيل الإجراءات لذلك.

ما الجهد الذي تبذله الشركة لتطور التجارة الالكترونية؟

لدينا تعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بموجب اتفاقية وقعت في مارس الماضي، والتي تهدف تنمية الشركات الصغيرة وتعليمهم التجارة الإلكترونية لمساعدة أصحاب المشروعات في تسويق منتجاتهم.

فساتين وأحذية".. ملابس العيد للبنات بأفضل الأسعار

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market