إعلان

الحكومة تدرس مقترحات بإعادة مبادرة دعم تمويل الصناعة بفائدة مخفضة

10:13 ص الأحد 04 ديسمبر 2022

مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO's Thoughts

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تتناقش مع مجتمع الأعمال للوصول إلى آليات لاستمرار مبادرة دعم الصناعة بفائدة 8% التي أوقفها البنك المركزي.

وأضاف معيط، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO's Thoughts اليوم الأحد، أن اجتماعات ستتم هذا الأسبوع لمناقشة الاقتراحات باستمرار الدعم تحت مظلة وزارة المالية وليس القطاع المصرفي.

وكان البنك المركزي وجه يوم الخميس الماضي البنوك رسميا بالتوقف عن تمويل مبادرة الصناعة 8% ذات العائد السنوي المتناقص المخصصة لعملاء الصناعة والمقاولات والزراعة على أن يتم يتم سداد الرصيد من المبادرة تدريجيا وفقا لآجال التسهيلات الممنوحة ويأتي ذلك بعد 3 سنوات إطلاقها.

وكان البنك المركزي أصدر في يناير 2020 مبادرة لدعم الصناعة بشريحة 100 مليار جنيه وبفائدة 10% متناقصة قبل أن يخفض الفائدة إلى 8% ومضاعفة حجم الشريحة إلى 200 مليار جنيه في مارس 2020 وأدرج فيها قطاع المقاولات والزراعة والمشروعات المتوسطة ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وجاء قرار البنك المركزي بوقف مبادرة الصناعة بعد قرار رئيس مجلس الوزراء قبلها بأسبوع - نُشر في الجريدة الرسمية - بنقل دعم 5 مبادرات ذات فائدة منخفضة من البنك المركزي المصري إلى 3 جهات حكومية وهي وزارتي المالية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وصندوق دعم السياحة والآثار (وزارة السياحة والآثار).

وتعد هذه الإجراءات أحد مطالب صندوق النقد الدولي لتخفيف العبء عن موازنة البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: