إعلان

منتجي الدواجن: 8 جنيهات زيادة في سعر طبق البيض خلال أسبوع

04:51 م السبت 03 ديسمبر 2022

أسعار البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

واصلت أسعار البيض الارتفاع، حيث شهد سعر البيض الأحمر والأبيض زيادات متتالية بمجموع 8 جنيهات للكرتونة على مدار أسبوع، بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بينما زاد سعر كرتونة البيض البلدي 5 جنيهات.

وفي آخر زيادة، ارتفع سعر كرتونة البيض الأحمر والأبيض وأيضا البلدي جنيهين اليوم مقارنة بمستواه أمس الجمعة.

أسعار البيض اليوم

سعر كرتونة البيض الأبيض: 70.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض الأحمر: 70.75 جنيه.

سعر كرتونة البيض البلدي: 75.75 جنيه.

وكانت أسعار البيض شهدت تراجعا خلال الأسابيع الماضية قبل هذه الارتفاعات، وهو ما أرجعته شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إلى زيادة المعروض من البيض نتيجة قلة الإقبال على شراء الكتاكيت، مما جعل المنتجين تعزف عن تفريخ البيض وبيعه بالأسواق.

وقال أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض بالاتحاد، لمصراوي الأسبوع الماضي، إن أزمة الأعلاف مازالت مستمرة بسبب الإفراجات المحدودة عن مستلزمات الإنتاج، وهو ما يثير تخوف المنتجين من شراء الكتاكيت وبدء دورات إنتاج جديدة.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

ورغم اتفاق الحكومة مع البنك المركزي وأطراف المنظومة على إدخال كميات أسبوعية تكفي حاجة السوق، فإن شكاوى المنتجين تكررت بشأن عدم دخول كميات كافية من الأعلاف وبالتالي عودة المناشدات لرئيس الوزراء ووزير الزراعة لحل المشكلة.

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان يوم الأحد الماضي، أن الإفراج عن مستلزمات الأعلاف متواصل بالتنسيق مع البنك المركزي، وأنه تم خلال الأسبوع قبل الماضي الإفراج عن 120 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 62 مليون دولار.

وذكر أن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 24 نوفمبر 2022) وصل بذلك إلى 876 ألف طن منها 611 ألف طن ذرة، و265 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 432 مليون دولار

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك: