إعلان

وصل إلى ألف جنيه.. قفزة في أسعار الديك الرومي مع اقتراب الكريسماس

12:35 م السبت 24 ديسمبر 2022

الديك الرومي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر الكيلو من الديك الرومي وصل خلال الفترة الحالية إلى 75 جنيها للكيلو بالمزرعة، مقابل بين 50 و55 جنيها خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع بين 25 و36%.

وأضاف عبد العزيز أن سعر الكيلو معبأ ومبرد وصل إلى 85 جنيها للمستهلك، ويتراوح سعر الديك الرومي في المزرعة بين 510 جنيهات و1020 جنيها، بحسب الوزن، ويبلغ أقل وزن لديك رومي 6 كيلوجرامات ويصل حتى 12 كيلو جراما.

وأرجع السيد الارتفاع الكبير في أسعار الديك الرومي هذا العام، إلى زيادة تكلفة التربية في ظل الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف هذا العام، فضلًا عن أنه يحتاج إلى نوع معين من العلف، وهذا ما يجعل سعره مرتفعا.

وأوضح عبد العزيز أن الشركات تبيع الديك الرومي كأجزاء، حيث يباع صدر الديك الرومي منفردا بسعر 160 جنيها للكيلو، مقابل 110 جنيهات العام الماضي، ويتراوح وزنه بين 3 و6 كيلو جرامات، ويباع الورك منفردا بسعر 90 جنيها للكيلو.

وأشار عبد العزيز إلى أن الإقبال على شراء الديك الرومي مازال ضعيفا حتى الآن وذلك رغم اقتراب الاحتفال بأعياد الكريسماس نتيجة لارتفاع أسعاره هذا العام، وفي ظل ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

ويعاني قطاع الثروة الداجنة، من أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها تأثرا بتداعيات قرار الاعتمادات المستندية والتأخير في تدبير الدولار اللازم للإفراج عن الشحنات الموجودة بالموانئ، حيث وصل سعر طن الصويا إلى 40 ألف جنيها، وزاد سعر طن الذرة إلى 15 ألف جنيه للطن، وهي مكونات أساسية لصناعة الأعلاف.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: