إعلان

شعبة المستوردين: آثار أزمة تكدس البضائع بالموانئ تزيد يوما بعد يوم

05:36 م الإثنين 12 ديسمبر 2022

شاحنات البضائع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قال عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن استمرار تكدس البضائع في الموانئ المصرية، سواء كانت مستلزمات إنتاج أو خامات أو بضائع تامة الصنع، أمر تزيد آثاره السلبية يوما بعد يوم.

وأضاف قناوي، في بيان اليوم الاثنين، أن هناك كثيرا من المصنعين في حالة توقف عن الإنتاج بشكل كامل، مشيرا إلى أن البعض يعمل بطاقة 50%، والبعض الآخر يعمل بطاقة 30% تجنبا للتوقف والحفاظ على العمالة بقدر المستطاع.

كانت وزارة المالية أعلنت في نهاية شهر أغسطس الماضي، عن انفراجة في أزمة تكدس البضائع بالجمارك، وذلك في خطوة تهدف لتيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمصنعين، الذين يواجهون صعوبات في الحصول على المواد الخام والمنتجات النهائية.

وأوضح قناوي، أن ما زاد من حجم الأزمة وتأثيرها، هي الزيادة المستمرة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، وحالة الترقب لزيادات أخرى في سعر الصرف، وكذلك التوقف عن المبادرات التمويلية، وزيادة فوائد الودائع، مؤكدا أن جميع هذه العناصر مجتمعة وفي وقت واحد، أسهمت في زيادة الحالة التشاؤمية في السوق المصرية.

وأشار قناوي إلى أن أسباب التوقف والإغلاق أصبحت أعلى بكثير من أسباب الاستمرار في الإنتاج، مؤكدا علمه بصعوبة الموقف على المسؤولين، وأنهم لا يألون جهدا وإرادة للعمل على حل هذه الأزمة.

وأكد قناوي، أن شعبة المستوردين تثمن الجهود الحكومية المبذولة لحل أزمة تكدس البضائع في الموانئ المصرية، وأن الشعبة تقف خلف القيادة السياسية والحكومة في جميع الإجراءات لتجاوز الأزمة الراهنة.

فيديو قد يعجبك: