إعلان

البترول تنفذ 16 مشروعا جديدا لخفض الانبعاثات‎‎ الكربونية في مصر

01:38 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن وزارة البترول تنفذ حالياً من خلال اللجنة العليا للمشروعات البترولية 16 مشروعاً جديداً لتحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات في 13 شركة، بإجمالي استرجاع 25 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وأوضح الملا، في تصريحات إعلامية على هامش المشاركة في قمة المناخ (COP 27) بشرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، أن هذه المشروعات تستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 584 ألف طن ثاني أكسيد الكربون، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأضاف أن هذه المشروعات تنفذها الشركات التالية: (النصر للبترول / الإسكندرية للبترول / العامة للبترول / العامرية لتكرير البترول / القاهرة لتكرير البترول / خالدة - قارون / ويبكو / الأمل / عجيبة / شمال البحرية / بتروسيلة / بتروسنان).

وبحسب البيان، يجري حاليا أيضا تنفيذ مشروع "WASTE HEAT RECOVERY" بمحطة ضغوطات دهشور من خلال شركة جاسكو، والذي يهدف إلى زيادة ضخ كمية الغاز إلى الصعيد.

وتتضمن محطة الضغط بدهشور 4 وحدات ضاغط توربيني، وسيتم إضافة وحدتين إضافيتين وتطبيق تكنولوجيا ORC للاستفادة من الحرارة الناتجة من عوادم الوحدات الأربعة الحالية، بالإضافة لعوادم إحدى الوحدات الجديدة الجاري إقامتها لتوليد ما يقرب من 28 ميجا وات لتشغيل الوحدة الأخيرة، وفقًا للبيان.

وذكرت وزارة البترول، أنه في مجال صناعة البتروكيماويات، يجري تنفيذ مصنع ووتك (WOTECH) لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنوياً من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "MDF"، اعتماداً على 250 ألف طن سنوياً من قش الأرز (المادة الخام الرئيسية)، وبتكلفة استثمارية 300 مليون دولار، ويقع المشروع بالمنطقة الصناعية بإدكو، على مساحة 114 فداناً.

ويعد منتج مشروع ووتك متوافقاً مع أعلى المعايير البيئية حيث يحقق صفر انبعاثات (E0)، كما يعتبر ثاني مشروع في العالم يعتمد على استخدام قش الأرز بدلاً من حرقه.

ويهدف المشروع إلى الحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز (السحابة السوداء) من خلال خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون باستخدام أحدث تكنولوجيات الإنتاج العالمية، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 360 ألف طن ثاني أكسيد الكربون، وفقًا للوزارة.

كما يتم تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الحيوي، مثل مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنوياً من مولاس بنجر السكر، حسبما ذكرت وزارة البترول.

وأوضحت الوزارة أن من أهم استخداماته الإيثانول الحيوي خلطه مع الجازولين، بهدف الحد من غازات الاحتباس الحراري ورفع الأوكتان، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 112 مليون دولار، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 300 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

وأكد البيان أن مشروعات صناعتي التكرير والبتروكيماويات تحظى باهتمام بالغ فيما يخص خفض الانبعاثات والترشيد وتحسين كفاءة الطاقة، حيث أنه يجري تنفيذ عدة مشروعات منها، مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار، وإنشاء وحدة لاستخلاص البوتاجاز من خلال شركة السويس لتصنيع البترول.

ويهدف مجمع التفحيم وإنتاج السولار إلى تطوير وتحديث مجمع التفحيم بأحدث الأساليب العلمية وتعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت المنخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة.

ويعتمد مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار على تعظيم كفاءة الطاقة والحد من الانبعاثات التي تؤثر على البيئة من خلال تطبيق نظام إدارة الطاقة ( Energy Management System)، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 300 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

فيديو قد يعجبك: