إعلان

اتحاد منتجي الدواجن: تراجع أسعار مستلزمات إنتاج الأعلاف في الأسواق

06:37 م السبت 05 نوفمبر 2022

أسعار الأعلاف

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- دينا خالد:

قال محمود عناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن أسعار مستلزمات إنتاج الأعلاف شهدت تراجعا في الأسواق، نتيجة الإفراج عن بعض شحنات الذرة والصويا الموجودة بالموانئ.

وسجل سعر طن الذرة نحو 10 آلاف جنيه للطن مقابل 11 ألف جنيه، وتراجع سعر طن الصويا إلى 23 ألف جنيه مقابل 25 ألف جنيه قبل التراجع، بحسب عناني.

وأضاف عناني أنه على الرغم من الإفراج عن كميات من الذرة والصويا، فإن هذه الإفراجات ما زالت لا تكفي احتياجات السوق، ومازال تجار السوق السوداء يتحكمون بالأسعار.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن في وقت سابق، أنه تم الإفراج عن 183 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 94 مليون دولار خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر.

وأضاف القصير أن الإفراج شمل 122 ألف طن من الذرة بحوالي 44.9 مليون دولار، وحوالي 61 ألف طن من فول الصويا بقيمة 42.8 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 8 ملايين دولار.

وأوضح عناني أن السوق يحتاج للإفراج عن 120 ألف طن من الذرة، ونحو 28 ألف طن من الصويا أسبوعيا لتغطية احتياجات قطاع الدواجن.

ويعاني قطاع الثروة الداجنة من أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها تأثرا بتداعيات قرار الاعتمادات المستندية والتأخير في تدبير الدولار اللازم للإفراج عن الشحنات الموجودة بالموانئ.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وأعلن البنك المركزي يوم الخميس قبل الماضي إلغاء نظام الاعتمادات المستندية تدريجيا حتى إتمام ذلك بشكل كامل في ديسمبر المقبل، كما رفع حدود صفقات الاستيراد المستثناة من تطبيق الاعتمادات إلى 500 ألف دولار بدلا من 5 آلاف دولار.

فيديو قد يعجبك: