إعلان

"منجم ذهب".. دراسة: 62.5 مليار دولار قيمة النفايات الإلكترونية عالميا

06:10 م الثلاثاء 29 نوفمبر 2022

ذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء حجاج:

قدرت دراسة حجم إنتاج العالم سنويا من النفايات الإلكترونية والكهربائية بنحو 50 مليون طن، وترتفع حجم هذه النفايات لتصل إلى 120 مليون طن في 2050.

وقدرت الدراسة، التي أجرتها شركة أيرون ماونتن في مصر معتمدة على مصادر بحثية متعددة، قيمة هذه النفايات الإلكترونية والكهربائية بـ 62.5 مليار دولار، ويتم إعادة تدوير 20% منها فقط.

وقالت هدير حسن، مدير عام أيرون ماونتن في مصر، إنه بحسب الدراسة يمكن استخراج 16 طن نحاس و350 كيلو جرام فضة و34 كيلو ذهب من كل مليون هاتف محمول غير مستخدم.

وأوضحت هدير حسن أن كل طن نفايات إلكترونية يعاد تدويره يجنب العالم انبعاثات تقدر بحوالي 2 طن من ثاني أكسيد الكربون، ولا سيما أن تصنيع الأجهزة الإلكترونية الجديدة يمثل أكثر من 70% من الانبعاثات الكربونية في صناعة تكنولوجيا المعلومات، بحسب الدراسة.

وذكرت أن العلامات التجارية والشركات تعمل على ابتكار طرق للمساعدة في تحفيز المستهلكين على رفع وتيرة إعادة التدوير، وذلك في ظل التوجه العالمي نحو الاقتصاد الدائري.

وأضافت حسن أن النفايات الإلكترونية هي أسرع النفايات نمواً في العالم، وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، حيث ينتج العالم ما يصل إلى 50 مليون طن من النفايات الإلكترونية والكهربائية سنوياً، وهو ما يفوق وزنه جميع الطائرات التجارية التي صنعت على الإطلاق.

ومع زيادة الاتجاهات الحالية مثل نظام العمل الهجين، تقول التقديرات إن هذا الرقم قد يرتفع ليصل إلى حوالي 120 مليون طن سنوياً بحلول عام 2050، وفقا لهدير حسن.

وذكرت أنه لعل الأمر الأكثر إثارة هو أن القيمة السنوية للنفايات الإلكترونية العالمية، بما في ذلك معدات تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف ومحركات الأقراص الصلبة والأجهزة اللوحية، تبلغ قيمتها أكثر من 62.5 مليار دولار.

ومع ذلك، يتم إعادة تدوير أقل من 20% من هذه الموارد بشكل رسمي، وفقا للدراسة.

وقالت هدير حسن إن ذلك يعني وجود فرص بيئية وتجارية ضائعة يمكن للشركات الاستفادة منها عبر تضمين المبادئ الدائرية في عمليات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. وعند التفكير في إدارة دورة حياة أصول تكنولوجيا المعلومات في شركتك، يمكن أن يوفر النهج الأكثر استدامة العديد من الفوائد.

فيديو قد يعجبك: