إعلان

مصر تبحث مع أستراليا زيادة التعاون بمجالي التعدين والهيدروجين الأخضر

11:44 ص الأحد 13 نوفمبر 2022

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع ريس ويتبي، وزير البيئة والعمل المناخي الأسترالي، سبل زيادة التعاون المشترك في مجال التعدين ومشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وبحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد، يأتي ذلك ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية التي يعقدها وزير البترول على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ والتي بدأت يوم 6 نوفمبر وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وخلال اللقاء، أكد الملا ضرورة الإسراع في مشروعات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والاعتماد على التكنولوجيا والتقنية الحديثة في مجال التعدين للحفاظ على البيئة، خاصة وأن أستراليا لها تجارب رائدة ولديها من الخبرات والتكنولوجيات المتطورة في هذا المجال الحيوي.

وأشار إلى أن هناك فرصا واعدة في مصر بمجال التعدين بعد الإصلاحات التشريعية التي تمت، وأصبح قطاعا جاذبا للاستثمار، موضحا أن هناك بالفعل شركات تعدين أسترالية تعمل في مصر، وتتطلع مصر إلى تعاون مماثل مع أستراليا في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

وقال وزير البيئة الأسترالي إن مصر تقدم نموذجاً رائعاً في استضافة قمة المناخ التي ستخرج بنتائج إيجابية في مجالات التحول الطاقي وخفض الانبعاثات، مضيفا أن هناك جهودا كبيرة في أستراليا لتحقيق صفر انبعاثات في صناعة البترول والغاز بحلول عام 2050.

وأكد ضرورة الاعتماد على الطاقة المتجددة مع الاستمرار في الاعتماد على الغاز في التحول الطاقي، موضحا أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وخفض الانبعاثات ستؤدي إلى الاعتماد على الغاز لفترة أكبر.

وأضاف أن أستراليا تحتل المركز الثاني في صناعة الغاز المسال وتسعى إلى تحقيق نفس المركز في إنتاج الهيدروجين، وأن صناعة التعدين متقدمة في أستراليا وهناك شركات رائدة في هذا المجال ومنها ما يعمل في مصر.

فيديو قد يعجبك: