إعلان

استقرار متواصل.. هل ترتفع أسعار البيض مرة أخرى بالأسواق؟

03:09 م الخميس 10 نوفمبر 2022

أسعار البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - دينا خالد:

قال أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض في اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، إن أسعار البيض شهدت استقرارًا على مدار الأسبوع الجاري بعد موجات ارتفاعات متتالية.

وكانت أسعار البيض شهدت ارتفاعات كبيرة في الأسواق الفترة الماضية، حيث تخطى سعر كرتونة البيض 75 جنيها بالمزرعة نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأوضح نبيل، أن استقرار الأسعار جاء نتيجة الهدوء في الطلب من قبل التجار مما أدى إلى استقرار سعر كرتونة البيض عند 71 جنيها تسليم أرض المزرعة.

واستقر سعر كرتونة البيض الأبيض عند 68.75 جنيه، وكرتونة البيض الأحمر عند 70.75 جنيه، بحسب الصفحة الرسمية لاتحاد منتجي الدواجن.

ارتفاع منتظر في أسعار البيض

يتوقع نبيل، أن تعود أسعار البيض للارتفاع مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، نتيجة انخفاض المعروض من البيض تزامنا مع خروج عدد من المنتجين من المنظومة، وبيع المربيين جزء من قطعانهم لتقليل الخسائر.

وأضاف نبيل، أن منتحي البيض يتعرضون لخسائر كبيرة، حيث أن السعر العادل لكرتونة البيض في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج والأعلاف هو 82 جنيها بالمزرعة، ليحقق للتاجر هامش ربح معقول، حتى لا يضطر للخروج من المنظومة.

واستعبد نبيل، أن تتراجع أسعار البيض، ما دامت أسعار الأعلاف مرتفعة، نتيجة الإفراجات المحدودة لمستلزمات إنتاجها.

وكانت أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعات متتالية في الأسواق خلال الأشهر الماضية، بسبب نقص المعروض منها نتيجة أزمة الاعتمادات المستندية، والتأخير في الإفراج عن مستلزمات الإنتاج الموجودة بالموانئ.

واستقرت أسعار مستلزمات إنتاج الأعلاف خلال الأسبوع الجاري، عند نحو 10 آلاف جنيه لطن الذرة، و23 ألف جنيه لطن الصويا، وعلى الرغم من استقرار الأسعار، إلا أنها مازالت عند مستويات مرتفعة، بحسب نبيل.

وأصدر البنك المركزي قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر تستورد من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى بين 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي تستهلك محليا، والباقي تستورده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: