إعلان

رئيس البورصة الأسبق يقترح إعادة النظر في قانون هيئة الرقابة المالية

08:53 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

خالد صيام

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- مصطفى عيد:

اقترح خالد صيام رئيس البورصة المصرية الأسبق إعادة النظر في قانون هيئة الرقابة المالية نظرا لأن الهيئة تحتاج إلى تمكين في الصلاحيات والقدرات والقدرة على اجتذاب المهارات في هذا الإطار وهو ما قد يحتاج إلى تشريع على مستوى القانون الصادر في السنوات الأخيرة فيما يخص البنك المركزي.

وأوضح صيام، خلال جلسة آليات تعزيز دور القطاع المالي غير المصرفي، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي اليوم الاثنين، أن هناك مشكلة أكبر تتعلق بالمهنيين، فحوالي 24 مهنة ترخص لها هيئة الرقابة المالية، ولكن هناك تقصير شديد في إعداد ممارسي هذه المهن بشكل سليم يستطيع أن يحقق نقلة نوعية لهذا القطاع.

وأوضح أن هناك حاجة لتأدية كل الخدمات الاستثمارية بشكل إلكتروني، "فنحن نعرض أنفسنا لظلم كبير على مستوى التوقيع الإلكتروني وما يتعلق بالمستندات الإلكترونية بشكل عام، والقانون الحالي المتعلق بهذا الشأن موجود منذ عقود، وأن هناك حاجة لخطوة كبيرة" لحل هذه الإشكالية.

وأشار إلى أن التشريع فيما يخص القطاع المالي غير المصرفي ليس هدفا في ذاته، ويجب أن يكون بحرص شديد، فقد يكون الاستقرار التشريعي أولى من التعديل الذي قد يحقق مصلحة آنية ولكن يضر في المستقبل بقضية الاستقرار.

وأوضح أنه رغم تميز التشريعات في هذا القطاع بأنها حديثة، ولكن طبيعة هذا النشاط تتسم بالمرونة وتطور الأدوات وبالتالي هناك حاجة لتعديلات تشريعية تتعلق بالتكنولوجيا المالية بكل مناحيها، وفيما يخص قطاع التأمين والذي يستحق أداءً أعلى بكثير من الوضع الحالي.

فيديو قد يعجبك: