إعلان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: تطوير القابضة للغزل من حصيلة بيع "المحالج"

03:35 م الأربعاء 22 أغسطس 2018

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لمصراوي، إن تكلفة تطوير الشركة القابضة للغزل والنسيج، تصل إلى 25 مليار جنيه، وإن الوزارة تبحث حاليًا التفاصيل الخاصة بعملية التطوير.

وأضاف أن الوزارة تعتزم تمويل تكلفة التطوير من حصيلة بيع بعض محالج القطن التابعة لها.

"تقرير الشركة القابضة للغزل يقول إن تكلفة تطويرها تصل إلى 25 مليار جنيه، لكننا طلبنا تفاصيل عن تلك التكلفة وتوزيعاتها"، بحسب ما قاله الوزير.

وأضاف أن "التكلفة المقدرة قد تتغير وفقا للدراسات والتفاصيل التي طلبناها، ربما تصل إلى 15 مليار جنيه مثلا.. وهذا ما سألنا عنه".

وقال توفيق إن تطوير شركات الغزل والنسيج سيتم تمويله من إيرادات بيع أراضي 14 محلجًا تابعا للشركة القابضة.

"بحسب تقديرات الشركة القابضة للغزل والنسيج، فإن الحصيلة المتوقعة من بيع أراضي 14 محلجًا تصل إلى حوالي 30 مليار جنيه، لكن هذه القيمة ليست نهائية وربما تتغير"، بحسب ما قاله توفيق.

وكان توفيق قال في بيان سابق من مجلس الوزراء، إن الوزارة تعتزم تطوير المحالج التابعة للشركة القابضة للغزل، وأنها تعتزم تقليص عددها من 25 محلجًا إلى 11 محلجًا فقط، واستغلال أراضي المحالج التي سيتم إغلاقها في تطوير الشركات.

وقال توفيق في تصريحات خاصة لمصراوي، إن "هناك اهتمام كبير من القيادة السياسية بالنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وأهمية تعاون كافة الوزارات والجهات المعنية لإصلاح وتطوير هذه الصناعة، بالتوازي مع خطة هيكلة الشركات التابعة في مجال حليج الأقطان والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، والتي بدأت الشركة القابضة في تنفيذها بالفعل".

وكان الوزير قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إن الوزارة ستعلن خلال الأسابيع المقبلة، عن خطة لتطوير شركات الغزل والنسيج الحكومية، بالتعاون مع وزراتي الصناعة والزراعة.

وأضاف الوزير، أن "هناك خطة رائعة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، لكن هذا الملف يتعلق بالزراعة والصناعة ولذلك لابد من التنسيق مع الوزارتين ونحن في سبيلنا لذلك، وخلال أسابيع قليلة سيتم الإعلان عن الخطة المتفق عليها معهم".

وقال توفيق إن "تطوير المحالج جزء صغير من خطة التطوير، وبصفة عامة الخطة جيدة وتتطلب التدخل في بعض التفاصيل مع الوزارات الأخرى لتكون ذات جدوى".

وكان الوزير هشام توفيق، عقد اجتماعات مع وزيري التجارة والصناعة والزراعة، لبحث إمكانية التنسيق بين الوزارات فيما يتعلق بتطوير شركات قطاع الأعمال العام.

وقال وزير الزراعة، وفقا لبيان من الوزارة، إن محصول القطن له أهمية استراتيجية ويجب العمل على استعادة القطن المصري لمكانته العالمية، لافتًا إلى عدم ممانعة الوزارة للسماح بزراعة القطن قصير التيلة في أماكن تبعد عن مواقع زراعة القطن طويل التيلة، وذلك بدلًا من قيام الشركات والمغازل المحلية باستيراد هذا النوع من الأقطان.

وقال البيان، إنه من المقرر أن تتواصل الاجتماعات التنسيقية بين الوزارات المعنية بصناعة الغزل والنسيج حتى يتم التوصل لحلول جذرية للمشكلات التي تواجهها هذه الصناعة منذ سنوات عديدة.

ومن المنتظر أن يعود محلج الغزل والنسيج بمحافظة الفيوم، للعمل في شهر سبتمبر المقبل، بعد تطويره، ضمن خطة تطوير المحالج التي وقعتها الوزارة مع شركة باجاج الهندية، وفقا لتصريح للوزير السابق خالد بدوي لمصراوي.

وتورد شركة باجاج الهندية الماكينات والآلات لتطوير المحالج التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

وتسعى الوزارة لتنفيذ عملية تطوير محالج القطن والبالغ عددها 11 محلجًا موزعة على عدد من المحافظات وفقًا لمناطق زراعة القطن، ضمن خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وفقا لبيانات الوزارة.

وتعاني الشركات التابعة للقابضة للغزل والنسيج من خسائر فادحة نتيجة تقادم المعدات وتدهور حالة صناعة الغزل والنسيج بقطاع الأعمال، لتسجل خسائر بقيمة 2.7 مليار جنيه خلال العام المالي 2016-2017.

كما تعاني الشركات من المديونيات كبيرة، حيث وقعت مؤخرا اتفاقًا لتسوية مديونية بقيمة 8.7 مليار جنيه مع بنك الاستثمار القومي، كما أن الشركة لديها ديون أخرى بنحو 5 مليارات جنيه، حسب تصريحات سابقة لأحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج.

اقرأ أيضًا:

إنشاء محلج جديد.. تفاصيل خطة "قطاع الأعمال" لتطوير محلج الفيوم

وزير قطاع الأعمال: مليار جنيه لتطوير المحالج.. وتقليصها إلى 11 محلجًا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان