إعلان

مصر والولايات المتحدة توقعان 5 اتفاقيات منح جديدة بقيمة 45 مليون دولار

11:06 ص الأربعاء 25 يوليو 2018

وقع على الاتفاقيات الوزيرة سحر نصر وشيري كارلين مد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
وقعت مصر والولايات المتحدة الأمريكية على 5 اتفاقيات منح في مجالات الزراعة والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والصحة والحوكمة بقيمة 45 مليون دولار.

وبحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي اليوم الأربعاء، وقع على الاتفاقيات الوزيرة سحر نصر، وشيري كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

وقالت الوزارة إن الاتفاقية الأولى من الاتفاقيات الموقعة هي عبارة عن منحة المساعدة بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة بمنحة بقيمة 5 ملايين دولار لصالح وزارة الصحة والسكان.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المدعمة، ونشاط دعم برنامج تنظيم الأسرة في مصر في القطاعين العام والخاص لجعله أكثر كفاءة واستمرارية، وفقا للوزارة.

كما تشمل هذه الاتفاقية التعاون في نشاط المسح الديموجرافي والصحي في مصر 2018 والذي سيعمل على جمع وتحليل ونشر بيانات عالية الجودة عن الصحة والسكان تمثل الأوضاع المحلية مقارنة بالأوضاع العالمية.

والاتفاقية الثانية وهي اتفاقية ثالثة لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية بقيمة 27 مليون دولار لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتهدف لخلق قوى عاملة متعلمة تلبي احتياجات سوق العمل، وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم العالي المصرية من خلال الشراكات، وزيادة المنح الدراسية.

كما تتضمن الاتفاقية أنشطة تتعلق بالشراكات بين مؤسسات التعليم العالي المصرية والأمريكية، والمنح الدراسية للكليات والجامعات الأمريكية، وبرنامج المنح الدراسية القومي، وبرنامج المراكز الجامعية للتطوير المهني، وبرنامج تعزيز المدرسة وتعليم معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، بحسب الوزارة.

والاتفاقية الثالثة هي استكمال لاتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 4 ملايين دولار لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتهدف الاتفاقية إلى توسيع نطاق العلاقات بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية في البلدين، وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي للأغراض السلمية، وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والتقنيات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وفقا للبيان.

والاتفاقية الرابعة هي استكمال لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول بقيمة 3.5 مليون دولار، لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في الصعيد (بني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان) من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية، والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل.

والاتفاقية الخامسة هي اتفاقية لمبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة بقيمة 5.3 مليون دولار لصالح وزارات العدل، والتضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، بحسب البيان.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم مصر في بناء سيادة القانون والحكم الرشيد من خلال تعزيز قدرات القضاء المصري، وتحسين إدارة العمليات الانتخابية وزيادة مشاركة المواطنين وتوفير المعلومات للمناقشات حول الانتخابات، وتعزيز الأُطر السياسية والقانونية للتعامل مع ومنع كافة أشكال العنف ضد المرأة.

وقالت سحر نصر إن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستثمار في المواطن، والشباب، وذلك من خلال المنح الموجهة للتعليم العالي والرعاية الصحية وتنظيم الأسرة ودعم الاستراتيجية التي تنفذها وزارة الصحة.

وذكرت الوزيرة، أن نجاح البرنامج الاقتصادي للحكومة يحتاج إلى دعم أكبر للحوكمة والشفافية والنظام المؤسسي السليم وهو ما شملته إحدى هذه الاتفاقيات التي تدعم الحوكمة.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر:"عملت الوكالة على مدار 40 عامًا مع الشعب المصري لتحسين آليات الاعتماد على الذات، وتعزيز الاستقرار والنمو الاقتصادي، والحد من الفقر".

وأضافت: "تعتبر تلك البرامج هي جزء من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978 للنهوض بالصحة والتعليم وإتاحة فرص العمل للشعب المصري".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان