إعلان

الأسمدة ومواد البناء تقودان صادرات مصر للارتفاع خلال 4 أشهر

11:49 ص الأحد 03 يونيو 2018

الحديد، ضمن أبرز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

شهدت عدد من القطاعات التصديرية تحسنًا كبيرًا خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، وهو ما قاد صادرات مصر غير البترولية للارتفاع بنسبة 16% خلال هذه الفترة.

ووفقا لبيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم الأحد، بلغت قيمة قيمة الصادرات سجلت 8 مليارات و644 مليون دولار في الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين مقابل 7 مليارات و432 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

وقال البيان إن صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة حققت قفزة كبيرة في أول 4 أشهر بنسبة قدرها 27.6% لتصل إلى مليار و668 مليون دولار، مقابل مليار و307 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

كما ارتفعت صادرات الصناعات اليدوية بنسبة 20% لتصل إلى 72 مليون دولار مقارنة بـ 60 مليون دولار.

وقال البيان إن صادرات الملابس الجاهزة ارتفعت بنسبة 14.5% خلال أول 4 أشهر من العام لتصل إلى 511 مليون مقابل 447 مليون دولار، العام الماضي.

وارتفعت صادرات مواد البناء في أول 4 أشهر من العام لتصل 2 مليار و62 مليون دولار مقابل مليار و867 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 10.5%.

وقال البيان إن صادرات قطاع الغزل والنسيج بلغت خلال الفترة من يناير وحتى أبريل من العام الجاري 295 مليون دولار مقابل 273 مليون دولار محققة زيادة قدرها 8.3%.

وصعدت صادرات السلع الهندسية الإلكترونية 797 مليون دولار مقارنة بـ 740 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 7.7%، كما حققت صادرات الحاصلات الزراعية زيادة بنسبة 5.3% لتصل إلى مليار و9 ملايين دولار.

وبحسب البيان بلغت صادرات الصناعات الطبية 148 مليون دولار مقارنة بـ 144 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي محققه زيادة قدرها 3.2%.

وقال إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والورادات، إن أهم الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الفترة من شهر يناير وحتى أبريل من 2018 تضمنت المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والإمارات العربية المتحدة، فضلا عن إسبانيا والأردن وروسيا.

وبحسب البيان فإن الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال أول 4 أشهر من العام تضمنت أسواق اتفاقية أغادير حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية لدول الاتفاقية 505 مليون دولار مقابل 365 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة نسبتها 38.3%.

وبلغت الصادرات المصرية للدول الأفريقية فقد بلغت مليار و273 مليون دولار مقابل مليار و21 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 24.5%.

كما بلغت الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي 2 مليار و393 مليون دولار مقابل 2 مليار و4 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة بلغت حوالي 17%، وفقا للبيان.

وقال وزير التجارة طارق قابيل، في البيان إن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لفتح المزيد من الأسواق الجديدة والتوسع بالأسواق التقليدية وتحقيق الاستفادة القصوى من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة.

وحققت الصادرات المصرية زيادة بنسبة 14% خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، بحسب تصريحات سابقة لقابيل.

وكان قابيل قد توقع أن يساهم تحرير سعر الصرف في زيادة الصادرات 10%، لاعتبارات تتعلق باستيراد نسبة كبيرة من المكونات بالعملة الصعب.

وحررت مصر سعر الصرف في نوفمبر 2016، وفقد الجنيه نحو نصف قيمته، وهو ما من شانه أن يرفع تنافسية المنتجات المصرية في الخارج، لأن سعرها يصبح أرخص عند تقويمه بالدولار.

وتوقع مصدرون أن يشهد العام الجاري بداية انتعاشة قوية في الصادرات التي تشير العديد من التقارير الاقتصادية التي خرجت مؤخرا أنها ستلعب دورا رئيسيا في زيادة معدلات النمو، خاصة بعد استقرار سعر الصرف وتوفر الدولار والغاز.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان