إعلان

أوغندا تسعى لتصدير الشاي والقهوة والسمسم واللحوم إلى مصر

12:05 م الثلاثاء 08 مايو 2018

لقاء وزير التجارة طارق قابيل مع نظيره الأوغندي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال فريدريك جومي وزير الدولة الأوغندي لشئون التجارة والتعاونيات، إن بلاده تسعى حاليا لدخول صادرات الشاي والسمسم واللحوم والقهوة للسوق المصري باعتباره أحد أكبر الأسواق بالقارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير الأوغندي مع طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، لبحث سبل تعزيز حركة التجارة البينية والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين مصر وأوغندا خلال المرحلة المقبلة، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء.

ويأتي اللقاء في إطار الزيارة المرتقبة ليوري موسيفيني رئيس دولة أوغندا إلى مصر والمقرر أن تبدأ فعالياتها اليوم الثلاثاء.

وقال طارق قابيل إنه بحث مع الوزيرالأوغندي تشكيل مجلس أعمال مصري أوغندي مشترك يسهم في نقل منظومة التعاون الاقتصادي بين البلدين لآفاق أوسع ومستويات غير مسبوقة.

وأضاف أن ذلك يأتي في ظل التوجه الحالي للحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة التجارة والصناعة بصفة خاصة نحو تحقيق المزيد من التكامل الاقتصادي مع دول القارة الأفريقية، وتحقيق الاستفادة القصوى من إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأطلقت اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية خلال فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي التي عقدت في مارس الماضي بالعاصمة الرواندية كيجالي، بعد توقيع 44 دولة عليها.

وسجلت الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة بنسبة 17%، حيث بلغت 901 مليون دولار مقابل 745 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017، بحسب الوزير.

وأشار قابيل إلى "أهمية الاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأوغندا في تنمية معدلات التبادل التجاري بين البلدين، حيث تحظى أوغندا بأهمية خاصة داخل القارة الأفريقية بالنسبة للحكومة المصرية خاصة وأنها إحدى الدول الرئيسية بمنطقة حوض النيل".

وتبلغ الاستثمارات المصرية بالسوق الأوغندي حاليا 6 ملايين دولار في عدد من القطاعات الاستثمارية المهمة، بحسب قابيل.

وأشار الوزير إلى أهمية تشجيع المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة، وأيضا إلى أهمية تسهيل إجراءات تسجيل ونفاذ الأدوية المصرية للسوق الأوغندي "خاصة وأن مصر تمتلك عددا كبيرا من الشركات الرائدة في هذا المجال المهم".

AMR_3387

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان