إعلان

الأرز والدواجن يقودان التضخم الشهري للارتفاع في فبراير

10:40 ص الخميس 08 مارس 2018

أرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قادت زيادة أسعار الأرز والدواجن التضخم الشهري في فبراير الماضي إلى الارتفاع ليسجل 0.3% مقارنة بشهر يناير الماضي، بحسب بيان للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس.

وسجل التضخم الشهري معدلا سالبا بنسبة 0.2% في كل من ديسمبر ويناير الماضيين.

وأرجع الجهاز المركزي ارتفاع التضخم الشهري خلال فبراير إلى زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.9% بسبب زيادة أسعار الأرز بنسبة 6.4%، وأسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1% بسبب ارتفاع أسعار الدواجن 3.2%.

كما ارتفعت مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.9% خلال فبراير مقارنة بيناير، بسبب زيادة أسعار الأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 2%، والمأكولات البحرية بنسبة 4.9%.

وارتفعت أيضا مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.2% بسبب زيادة أسعار اللبن الجاف للأطفال 9.3%، والجبن الأبيض بنسبة 0.9%.

كما زادت مجموعة الفاكهة بنسبة 1.5% في فبراير بسبب ارتفاع أسعار البرتقال بنسبة 4.2%، واليوسفي بنسبة 3.9%، والجوافة بنسبة 5.9%، والفراولة بنسبة 8%.

وقال جهاز الإحصاء إن الارتفاع في التضخم الشهري للأسعار في فبراير حدث بالرغم من انخفاض مجموعة الخضروات بنسبة 0.3%، والملابس الجاهزة بنسبة 5.6% بسبب الأوكازيون الشتوي، والمفروشات المنزلية بنسبة 1.7%، والذهب بنسبة 0.4%.

وانخفضت أسعار الطماطم خلال فبراير الماضي بنسبة 4.4% مقارنة بشهر يناير، بينما ارتفع الفلفل الرومي البلدي 3.9%، والباذنجان 4.6%، والبصل 2.1%.

وتراجع معدل التضخم السنوي في الأسعار خلال فبراير الماضي إلى 14.3% مقابل 17% في يناير الماضي، بحسب بيان الجهاز، ليسجل أقل مستوى منذ أكتوبر 2016.

وتراجع معدل التضخم السنوي بشكل ملحوظ بدءا من شهر نوفمبر الماضي، تأثرا بفترة الأساس والسياسة النقدية التشددية التي اتبعها البنك المركزي بعد أن رفع أسعار الفائدة 7% من التعويم.

ومنذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ارتفعت معدلات التضخم السنوية والشهرية بنسبة كبيرة، ووصلت لمستويات قياسية.

وليس معنى تراجع معدل التضخم أن الأسعار انخفضت ولكن يعني أن الأسعار ترتفع بوتيرة أبطأ.

ويهدف البنك المركزي إلى أن يصل بمعدل التضخم إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من 2018.

وبدأ البنك المركزي في تحويل سياسته النقدية التشددية إلى سياسة توسعية في منتصف فبراير الماضي عندما خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 1% لتسجل 17.75% و18.75% على التوالي.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان