إعلان

وزير البترول يبحث مشروع توسعات "سوميد" مع وفد كويتي

02:07 م الخميس 01 فبراير 2018

وزير البترول خلال اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع نزار العدساني الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، ونبيل بورسلي المدير العام للمؤسسة، أوجه التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول.

وقال الوزير في بيان اليوم الخميس، إن اللقاء استعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، ومشروع توسعات سوميد سواء بالنسبة للطاقة التخزينية أو تجهيزات الموانئ البحرية "والتي أصبحت قادرة على استقبال الشاحنات العملاقة للمنتجات البترولية والغاز المسال".

كما استعرض اللقاء أنشطة الاستثمارات البترولية الكويتية بمصر ومن أهمها شركة كوفبيك، بحسب الوزير.

وتمتلك الشركة العربية للأنابيب النفطية "سوميد"، هي شركة مساهمة برأسمال 400 مليون دولار، خطين متوازيين يبلغ قطرهما 42 بوصة و320 كيلو متر يربطان العين السخنة على البحر الأحمر بسيدي كرير على البحر الأبيض المتوسط.

وتشارك مصر بنسبة 50% من الشركة عبر هيئة البترول، بينما تساهم كل من الكويت والسعودية والإمارات بنسبة 15% لكل بلد منهما، وتساهم قطر بنسبة 5%، حيث يمثل الخط بديلا لقناة السويس لنقل البترول من منطقة الخليج العربي إلى ساحل البحر المتوسط.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، الأحد الماضي، على مشروع قانون الحكومة بمد مدة عمل الشركة العربية لأنابيب البترول "سوميد" لمدة 27 سنة، بشكل نهائي.

وقال العدساني إن نقل الزيت الخام الكويتي عبر سوميد يحقق عوائدا اقتصادية للجانبين ويحقق أهداف استراتيجية المؤسسة لعام 2030 والتي تهدف لتعزيز تواجد الخام الكويتي في الأسواق الأوروبية.

وأضاف أن توجه مصر للتحول لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول الجاري العمل به يلقى دعما كبيرا وترحيبا من المؤسسة لأهميته لمصر وتوافقه وهذا التوجه.

وحضر اللقاء رئيس شركة سوميد، ورئيس شركة كوفبيك الكويتية، ووكيل أول الوزارة للبترول، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان