إعلان

وزير البترول: الانتهاء من المرحلة الأولى بمشروع تطوير قطاع التعدين

02:44 م الإثنين 26 نوفمبر 2018

طارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قال طارق الملا وزير البترول، اليوم الاثنين، إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع تطوير قطاع التعدين، بالتعاون مع استشارى عالمي متخصص.

وأضاف الوزير أن المرحلة الأولى من المشروع تضمنت دراسة تشخيصية للموقف الحالي للثروة المعدنية، وكافة أوجه العمل بهذا القطاع، والتعرف على عدد من النماذج الدولية الناجحة في قطاع التعدين.

جاء ذلك خلال المؤتمر والمعرض العربي الدوي الخامس عشر للثروة المعدنية، الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية، وعلي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء، بجانب وزراء الثروة المعدنية بالدول العربية المشاركة.

وذكر وزير البترول أنه جاري حالياً اتخاذ الإجراءات التشريعية لتعديل بعض مواد قانون الثروة المعدنية الحالي بناءً على نتائج وتوصيات الدراسة التي تم رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء والذي وافق على تشكيل لجنة وزارية مختصة بدراسة تعديل القانون بما يحقق مرونة في جذب الاستثمارات.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ على توصيات اللجنة بالتعديلات المقترحة للقانون.

وقال الوزير إن تطوير صناعة التعدين في العالم العربي يستلزم حدوث تكامل بين الدول العربية، في ظل توافر الخامات التعدينية التي تزخر بها الصحاري العربية، مشيرا إلى أن الدول العربية ما يقرب من 30% من معادن العالم، ولكن الجهود المبذولة في مجال التعدين بالعالم العربي لا تزال متواضعة.

وأضاف أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود بين الدول العربية للاستفادة من الخبرات، وبذل أقصى جهد في مجال نقل واستيعاب التكنولوجيا وتطويرها في جميع أوجه الصناعات التعدينية لمواجهة المنافسة العالمية في هذا المجال، وهو ما يستلزم تطبيق التكنولوجيا الحديثة المتطورة التي تقدم حلولاً واقعية لصناعة التعدين.

وذكر الوزير أن قطاع الغاز الطبيعي في مصر شهد زيادة في معدل النمو لهذا القطاع خلال العامين الماضيين ليصل إلى أكثر من 60%، نتيجة تبني عدد من الإصلاحات، واتباع استراتيجية عمل متكاملة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان