إعلان

بالصور.. الحكومة تطرح رسميًا خضروات وفاكهة بأسعار مخفضة 30% بالمجمعات

02:05 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

بدأت وزارة التموين اليوم الأربعاء طرح أصناف متنوعة من الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة من خلال المجمعات الاستهلاكية والعربات المتنقلة، بحسب ما رصدته جولة لمصراوي.

وأعلنت الوزارة أمس مبادرة جديدة بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية، لتوفير الخضر والفاكهة، تحت شعار (خضار بلدنا)، بعدما ارتفعت أسعار الخضروات بنسبة كبيرة خلال الأيام الماضية.

وقالت الوزارة إن المبادرة تهدف لضخ كميات كبيرة من الخضر والفاكهة من خلال القوافل والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى فروع المجمعات الاستهلاكية لبيع الخضر والفاكهة بالميادين الرئيسية بأسعار مخفضة.

وخلال جولة لمصراوي على عدة مجمعات استهلاكية ضمنها مجمع أحمد عرابي الاستهلاكي بمنطقة المهندسين، وسيارات متنقلة في ميدان الكيت كات، عرضت الوزارة خضروات وفاكهة بسلع مخفضة بقيمة تتراوح ما بين جنيه و3 جنيهات للكيلو، مقارنة بالأسعار في السوق العادية.

وقال مدير منفذ بيع الخضروات بمجمع الأهرام الاستهلاكي بمنطقة أحمد عرابي المهندسين، إن الأسعار انخفضت بقيمة تتراوج بين 20 و30%، بعد مبادرة وزارة التموين أمس.

وعرض المجمع الاستهلاكي أسعار الخضروات كالأتي: البطاطس بنحو 9.25 جنيه للكيلو، والفلفل الرومي 5 جنيهات للكيلو، والباذنجان الرومي 4 جنيهات للكيلو، والباذنجان الأبيض 4 جنيهات للكيلو، والباذنجان العروس 4 جنيهات للكيلو، والكوسة 6 جنيهات للكيلو، والبصل 5 جنيهات للكيلو، والجزر 8 جنيهات للكيلو، والخيار 6.5 جنيه للكيلو، والليمون 6.5 جنيه للكيلو.

وقال مدير المنفذ إن الأسعار انخفضت بين جنيه و3 جنيهات في الكيلو حيث انخفض كيلو البطاطس إلى 9.25 جنيه مقابل 12 جنيها.

وبحسب مدير منفذ أحمد عرابي، فإن هذه الأسعار بجميع المنافذ واحدة على مستوى الجمهورية.

وتقول لبيبة، إحدى الزبان، التي التقاها مصراوي أثناء جولته إن هناك فرق في الأسعار بين المنافذ والأسواق، فضلا عن أن جودتها أفضل من الأسواق الشعبية.

واشترت لبيبة كيلو من الطماطم بقيمة 8 جنيهات، و2 كيلو من البطاطس بنحو 18.5 جنيه، وكيلو من الخيار بنحو 6.5 جنيه.

ويقول عادل مصطفى، الذي التقاه مصراوي في ميدان الكيت كات، إنه اشترى 2 كيلو من البطاطس بقيمة 16 جنيهًا وكيلو الباذنجان الأبيض بقيمة 6 جنيهات من خلال العربية المتنقلة التي تقف بالميدان.

وأضاغ عادل أنه سمع عن أن أسعار الخضروات في العربات التابعة لوزارة التموين مخفضة أكثر من المنافذ، المقر الرئيسي لهذه العربات هي ميدان الجيزة وتظل تعمل حتى الثالثة عصرا، على حد علمه.

وتنص مبادرة وزارة التموين على أن تشتري الوزارة من المزارع مباشرة لتقليل حلقات تداول الخضار ما ينعكس على خفض أسعار السلع للمستهلك النهائي مع تشغيل عدد من مواقع منافذ مشروع جمعيتي في نشاط الخضار والفاكهة، بحسب بيان من الوزارة أمس.


وتشهد أسعار الخضروات موجة من الارتفاع منذ أكثر من شهر، وهو ما قاد التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم بنسبة 35%، والبطاطس بنسبة 18%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان