إعلان

سحر نصر: المجموعة الاقتصادية تشكل لجنة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر

01:37 م الأربعاء 24 أكتوبر 2018

سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء شكلت لجنة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر، وسيتم تشكيل فريق عمل للتنسيق مع الوزارات، بحسب بيان من وزارة الاستثمار اليوم الأربعاء.

وأضافت الوزيرة أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على زيادة الترويج للاستثمارات في مصر بمختلف دول العالم، ووضع الفرص الاستثمارية في مصر على خريطة الاستثمار العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة الوزيرة، وبحضور محسن عادل الرئيس التنفيذي للهيئة، وعلا القبرصي نائبة الرئيس التنفيذي للهيئة، واللواء خالد محمد عارف، ومحمد الأتربي رئيس بنك مصر، وطارق توفيق، وطارق شكري، أعضاء المجلس.

وكانت المجموعة الوزارية الاقتصادية وافقت خلال اجتماعها أول أمس الاثنين، برئاسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على تأسيس صندوق تأمين مخاطر الاستثمار، من أجل تحفيز الاستثمارات المصرية في أفريقيا، بحسب ما قالت سحر نصر في اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بالبرلمان أول أمس.

وبحث رئيس مجلس الوزراء، فرص جذب الاستثمارات الخارجية وتوطينها في مصر، خلال اجتماع عقده أول أمس الاثنين، أيضا بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتخطيط، والمالية، والصناعة، وممثلي عدد من الجهات، بحسب بيان سابق من مجلس الوزراء.

وكلف رئيس الوزراء، المجتمعين بالعمل على وضع خطة تستهدف جذب الكيانات الاستثمارية العالمية الكبرى، وتوطينها في مصر، مشيرا إلى أن الدولة اتخذت خطوات تشريعية مهمة جداً، لإيجاد مناخ جاذب للاستثمار، بالتوازي مع خطوات الإصلاح الاقتصادي.

وبدأت مصر تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي خلال العامين الماضيين شمل عدة إجراءات منها تحرير سعر الصرف، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وترشيد دعم الوقود والكهرباء، وإصدار وتعديل عدد من التشريعات مثل قوانين الاستثمار والإفلاس والشركات والتراخيص الصناعية، وغيرها من الإصلاحات الإجرائية الأخرى.

وقال مدبولي إن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقيام كافة الوزارات والجهات بإعداد المشروعات التي سيتم طرحها للمستثمرين، وإرسالها لمجلس الوزراء للحصول على كل الموافقات الخاصة بها من جانب الوزارات والجهات، مع الاهتمام بوضع خطة ترويج حقيقية لهذه المشروعات، حيث يتم حاليا تجميع كل هذه المشروعات.

كما أن هناك تكليفات أيضا من رئيس الجمهورية للحكومة بالعمل على الإسراع بحل مشاكل المستثمرين الكبار، وفقا لمدبولي.

وأظهر تقرير مجلس التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة "الأونكتاد"، الصادر مؤخرا، أن مصر أصبحت أكبر مستقبل لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في قارة أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2018، حيث سجلت زيادة 24% بتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة مقارنة بنفس الفترة من عام 2017.

وارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر في النصف الثاني من العام المالي الماضي إلى حوالي 4 مليارات دولار مقابل نحو 3.6 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2016-2017، بحسب بيانات البنك المركزي.

ورغم ذلك تراجع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر خلال العام المالي الماضي ككل إلى نحو 7.7 مليار دولار مقابل نحو 7.9 مليار دولار خلال عام 2016-2017، وفقا لبيانات المركزي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان