إعلان

وزير البترول: زيادة سعر النفط عالميًا يرفع فاتورة دعم مواد الطاقة

11:38 ص الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

الوزير خلال مشاركته بمؤتمر الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع سعر خام برنت عالميًا يؤدي إلى ارتفاع فاتورة دعم المنتجات البترولية في مصر.

وأوضح الوزير، خلال مشاركته في الجلسة الوزارية لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، أن مصر تستورد حوالي 30% من احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية من الخارج، ولذلك نعمل على زيادة إنتاج البترول والغاز من أجل تقليل حجم الاستيراد ودرء مخاطر التذبذبات في أسعار البترول العالمية.

وأوضح الوزير أن السوق العالمية تشهد حاليًا زيادات في أسعار البترول العالمية بعد أن شهدت انخفاضاً ملحوظاً خلال الفترات السابقة الأمر الذى يشير إلى أن تذبذبات الأسعار لا تحكمها قواعد العرض والطلب العالميين على البترول وتؤثر فيها عوامل خارجية مما يستدعى ضرورة التعاون والتنسيق بين المنتجين داخل أوبك وخارج أوبك للوصول الى أسعار متوازنة وتحد من اضطراب السوق العالمية للبترول والغاز .

وخلال تعاملات الأمس، قفزت العقود الآجلة للنفط أكثر من دولارين للبرميل، لتصل إلى مستويات لم تشهدها منذ نوفمبر 2014، مع اقتراب عقوبات أمريكية على إيران والتوصل لاتفاق من أجل إنقاذ اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، وفقا لوكالة رويترز.

وأشار مستثمرون لـ"رويترز" إلى أنهم يتوقعون ارتفاع الأسعار، حيث زاد الإقبال على الخيارات التي تعطي لأصحابها حق شراء خام برنت مقابل 90 دولارا للبرميل بنهاية أكتوبر المقبل.

وشارك الوزير كمتحدث رئيسي في الجلسة الوزارية لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، الذي بدأ أعماله أمس بمدينة مراكش بالمملكة المغربية، عقدت تحت عنوان " التحولات في أسواق النفط والغاز الطبيعي وانعكاساتها على الدول العربية المصدرة للنفط".

وشارك في الجلسة، مصطفى قيطونى وزير الطاقة الجزائري، وسون زينشنغ الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي " IEF عبدالعزيز اليحياءي ممثل منظمة الدول المصدرة للبترول " أوبك " وبغ ماكيي محلل الطاقة الأول في وكالة الطاقة الدولية "IEA" .

وأكد الوزير أن أسواق البترول والغاز تشهد حاليًا تذبذبات في الأسعار العالمية تؤثر بلاشك على اقتصاديات الدول المصدرة للبترول إيجابا وسلبا، الأمر الذي يتطلب تضافر جهود مختلف أطراف الصناعة لتحقيق التوازن في الأسعار والاستقرار في الأسواق، وضمان تدفق الاستثمارات لاستمرار عمليات البحث والإستكشاف والتنمية بما يخدم مصالح كافة الأطراف.

وأكد الوزير حرص مصر على التعاون مع كافة المنتجين سواء داخل أوبك أو خارجها لتحقيق الاستقرار المنشود.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان