إعلان

بعد حظر السعودية للجوافة .. أزمات تصدير الحاصلات الزراعية عرض مستمر

02:30 م الأحد 21 يناير 2018

السعودية تحظر الجوافة المجمدة والمصنعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الحنفي:

حظرت السعودية، الأسبوع الماضي، استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة، من مصر، وقبلها حظرت استيراد ثمار الجوافة، بسبب "تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميا".

وبهذا تنضم الجوافة المصرية إلى قائمة الحاصلات الزراعية التي صدرت قرارات بحظر استيرادها خلال السنوات الأخيرة، وهو ما أثار مخاوف من تضرر سمعة الخضروات والفاكهة المصرية في الأسواق الخارجية.

وقال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إنه تم الاتفاق بين وزارتي الزراعة والتجارة على عدة إجراءات بعد حظر محصول الفراولة والفلفل في بعض الدول العربية، من أجل مراجعة المحاصيل التصديرية والتأكد من سلامتها.

وأشار إلى أن وفدا مصريا زار بعض الدول الخليجية لحل مشكلات الحاصلات الزراعية، وأنه بالفعل تم حل كثير منها، واستئناف تصديرها.

وقال الدمرداش، لمصراوي، إنه جارٍ دراسة إرسال وفد للسعودية لحل مشكلة حظر استيراد الجوافة.

وأضاف الدمرداش، أنه خلال الشهور الماضية تم الاتفاق على آلية محددة للتأكد من سلامة الصادرات، والتزامها بنسب متبقيات الأسمدة المعترف بها دوليا، حيث تم الاتفاق على أن تكون للمحطة المصدرة مواصفات معينة، وأن يتم تكويد كل المزارع الراغبة في التصدير، لكي تتم زيارتها من جانب الوزارة والتأكد من سلامتها.

وأضاف أن هذه الإجراءات بدأ تطبيقها بالفعل على المحاصيل الزراعية المهمة التي واجهت مشكلات مثل العنب والفراولة والفلفل، وسيتم إدخال الجوافة والرمان في المواسم القادمة بعد استيفاء الإجراءات.

وقررت وزارة التجارة المصرية في مايو من العام الماضي بالاشتراك مع وزارة الزراعة إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات فحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

وتبلغ صادرات مصر السنوية من الفاكهة نحو 1.8 مليون طن، والخضر نحو 1.4 مليون طن، بحسب وكالة رويترز.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية.

وحظرت السعودية في يوليو 2016 استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات، كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة في أبريل الماضي حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو الماضي دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

وزادت صادرات الحاصلات الزراعية إلى 2.213 مليار دولار في عام 2017، بزيادة 3% فقط عن العام السابق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان