إعلان

"البنكنوت المطبوع" يسجل أكبر زيادة في 11 شهرا خلال مايو

05:16 م الخميس 31 أغسطس 2017

الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أظهرت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي، أن النقد المصدر "البنكنوت المطبوع" سجل أكبر ارتفاع في 11 شهرا خلال مايو الماضي بقيمة زيادة بلغت 15.8 مليار جنيه.

ووفقا للتقرير الشهري عن البنك، وصلت قيمة النقد المصدر بنهاية شهر مايو الماضي إلى 435.5 مليار جنيه مقابل 419.7 مليار جنيه بنهاية أبريل الماضي.

وانتقدت عالية المهدي الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ارتفاع النقد المصدر بهذه القيمة في شهر واحد، "والذي ينعكس بدوره على التضخم بالزيادة، ويساهم في تحجيم آثار قرار رفع أسعار الفائدة" الذي اتخذه البنك المركزي خلال نفس الشهر بنسبة 2% مستهدفا التضخم.

"ما تم طبعه من نقود خلال شهر واحد يعادل أو يزيد متوسط الزيادة السنوية في البنكنوت المطبوع خلال السنوات العشر السابقة لثورة يناير" بحسب عالية المهدي.

وأضافت أن البنك يطبع النقود الجديدة بناءً على طلبات من وزارة المالية "دون أن يلتزم بأي قواعد اقتصادية منضبطة لطباعة النقود".

وعلى الرغم من عالية المهدي ترى أن مبلغ الزيادة في النقد المصدر سينعكس على تضخم الأسعار إلا أن يونيو - الشهر التالي لطباعة هذا المبلغ - شهد تسجيل معدل التضخم الشهري أدنى مستوياته منذ تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر الماضي عند 0.8% مقتربا من المستويات التي كان يسجلها قبل التعويم.

ويأتي ذلك قبل أن يقفز معدل التضخم الشهري مرة أخرى في يوليو إلى 3.3% بفعل زيادة أسعار الكهرباء والوقود وزيادة السعر العام لضريبة القيمة المضافة، والتي وصلت بمعدل التضخم السنوي إلى أعلى مستوى في حوالي 31 عاما.

إلا أن عالية المهدي أشارت إلى أن تأثير النقود المطبوعة على التضخم ربما يكون ظهر في الشهور التالية ليونيو، "العملية بتاخد وقت عقبال ما الفلوس دي بتتنقل من الحكومة للمواطنين وبالتالي تأثيرها على التضخم يظهر بعد طباعتها بشهر أو شهرين".

ووفقا لتقرير النشرة الشهرية عن يوليو الماضي الصادرة عن البنك المركزي، استحوذت فئة الـ 200 جنيه على أكبر حصة من الزيادة في النقد المصدر خلال مايو بقيمة 8.9 مليار جنيه بنسبة 56.7% من الزيادة.

وارتفعت قيمة النقد المصدر من فئة الـ 200 جنيه إلى 239.8 مليار جنيه بنهاية شهر مايو الماضي مقابل 230.8 مليار جنيه بنهاية أبريل.

بينما جاءت فئة الـ 100 جنيه في الترتيب الثاني من حيث حصتها من زيادة النقد المصدر، حيث ارتفعت قيمة النقد المصدر منها إلى 153.3 مليار جنيه بنهاية مايو بزيادة 4.8 مليار جنيه بنسبة 30.7% من الزيادة.

ووصلت قيمة النقدر المصدر من فئة الـ 50 جنيها بنهاية مايو إلى 27.8 مليار جنيه بزيادة حوالي 323 مليون جنيه، ومن فئة الـ 20 جنيها إلى 6.5 مليار جنيه بزيادة 947 مليون جنيه.

كما ارتفع النقد المصدر من فئة الـ 10 جنيهات إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي بزيادة 447 مليون جنيه عن أبريل، ومن فئة الـ 5 جنيهات إلى 2.9 مليار جنيه بزيادة 250 مليون جنيه.

وارتفعت قيمة النقد المصدر بحوالي 66.2 مليار جنيه خلال الـ 11 شهرا الأول من العام المالي الماضي 2016-2017 منها زيادة 38 مليار جنيه زيادة في 7 أشهر بعد التعويم.

النقد المصدر في 7 شهور بعد التعويم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان