إعلان

لماذا يتراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة الأخيرة؟

12:50 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تشهد أسعار صرف الدولار أمام الجنيه تراجعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة، حيث تنخفض أسعاره بشكل يومي في البنوك الحكومية والخاصة.

ويربط محللون تحدث إليهم "مصراوي" تراجع أسعار الدولار بفترة ما قبل عيد الأضحى، والتي عادة ما تشهد هدوءا في الطلب، فضلا عن زيادة المعروض بسبب عودة المصريين بالخارج في هذا الموسم.

وتقول رئيس قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، رضوى السويفي، إن "المصريين العاملين في الخارج يعودون إلى مصر لقضاء فترة الأعياد، ويحولون دولارات إلى عملة محلية وهو ما يرفع المعروض في هذه الفترة".

وسجلت تحويلات المصريين من نوفمبر الماضي وحتى مايو ارتفاعا لتصل إلى نحو 11 مليار دولار، مقابل نحو 9.9 مليار دولار، في الفترة المناظرة لها.

كما شهدت تحويلات المصريين العاملين في الخارج، في شهر مايو الماضي، ارتفاعا بنحو 11.1% لتصل إلى 1.7 مليار جنيه، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي.

وتقول السويفي "عادة تشهد هذه الفترة تراجعا في الطلب على الدولار بسبب موسم الإجازات والتي عادة ما تشهد تراجعا في الاستيراد".

وتضيف أن "زيادة المعروض مع هدوء الطلب قبل عيد الأضحى تتيح فائضا كبيرا في العملات الأجنبية وهو ما يساهم في تحسن سعر الصرف، كما حدث أيضا قبل عيد الفطر".

وقال مسؤولون في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، تحدثوا لمصراوي، أول أمس، إن حصيلة التنازل عن الدولار زادت خلال أغسطس بفضل تحويلات المصريين في الخارج وتحسن حركة السياحة الوافدة.

ورغم اتفاق هيثم عبد الفتاح رئيس قطاع الخزانة بأحد البنوك، مع السويفي، أن فترة الإجازات هي السبب في انخفاض سعر صرف الدولار، إلا أنه يرى أن هناك سببا آخر للتراجع.

ويقول عبد الفتاح، إن السبب الرئيسي يعود إلى التدفقات الناتجة عن استثمارات الأجانب في أذون الخزانة التي تطرحها الحكومة خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما يدفع أسعار الدولار للتراجع.

وقفزت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال النصف الأول من 2017 بنحو 166.4 مليار جنيه، لتصل بنهاية يونيو إلى 176.6 مليار جنيه مقابل 10.2 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2016، بحسب تقرير البنك المركزي.

وأضاف عبد الفتاح أنه مع تراجع الدولار الناتج عن زيادة هذه التدفقات يتجه حائزو الدولار إلى التخلص منه وبيعه وهو ما يزيد المعروض.

في الوقت نفسه يتراجع الطلب مع إحجام من يحتاجون الدولار عن الشراء انتظارا لما ستسفر عنه موجة التراجع، وفقا لعبد الفتاح.

وأشار إلى أن زيادة المعروض مع تراجع الدولار وانخفاض الطلب يساهم بشكل رئيسي في استمرار تراجع سعر العملة الأمريكية.

وأعلنت وزارة المالية، يوم الإثنين الماضي خفض سعر الدولار الجمركي عن شهر سبتمبر للمرة الثانية على التوالي بعد استقرار 4 أشهر بدأت في مارس الماضي، وهو ما يعد مؤشرا إيجابيا عن اتجاه العملة الأمريكية نحو مزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وخفضت الوزارة الدولار الجمركي خلال شهر سبتمبر ليصل إلى 16 جنيها، مقابل 16.25 في أغسطس الماضي.

اقرأ أيضا:

الدولار يتراجع أمام الجنيه في 5 بنوك مع بداية تعاملات الأربعاء

1.5 مليار دولار تنازلات في البنك الأهلي خلال أغسطس بفضل تحويلات المغتربين

مليار دولار تنازلات العملاء في بنك مصر خلال أغسطس

الدولار يواصل تراجعه في 6 بنوك بنهاية تعاملات الثلاثاء (جدول)

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان