إعلان

السعودية تجمع 9 مليارات دولار من أول إصدار دولي للصكوك

05:15 م الخميس 13 أبريل 2017

السعودية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

أعلنت الحكومة السعودية أنها تمكنت من جمع 9 مليارات دولار في أول إصدار دولي للصكوك، في خطوة يقول المحللون إنها يمكن أن تخفف الضغط على الاحتياطي الأجنبي في المملكة.

ويأتي بيع الصكوك الإسلامية بعد أن توجهت المملكة في أكتوبر إلى سوق الدين العالمي التقليدي لأول مرة، وجمعت 17.5 مليار دولار في إصدار للصكوك.

كما طرحت السعودية الصكوك للاكتتاب في السوق المحلية في مسعى لإصلاح الاقتصاد ومعالجة عجز الميزانية الذي تسبب به انهيار عائدات النفط منذ 2014.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن "وزارة المالية تلقت طلباً قوياً من المستثمرين على إصدارها الدولي الأول تحت برنامج الصكوك حيث تجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك مبلغاً قدره 33 مليار دولار أمريكي".

وقالت إن "حجم الإصدار تم تحديده بمبلغٍ إجمالي قدره 9 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 33.75 مليار ريال سعودي) مقسماً على شريحتين من الصكوك".

وتبلغ الشريحة الأولى من الإصدار 4.5 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 16.875 مليار ريال سعودي) لصكوك تستحق في العام 2022، والشريحة الأخرى تبلغ 4.5 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 16.875 مليار ريال سعودي) لصكوك تستحق في العام 2027.

وقالت شركة "جدوى للاستثمار" السعودية إن الاحتياطي الأجنبي للمملكة انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 6 سنوات، شاملاً الأوراق المالية وإيداعات البنوك والذهب.

وتوقعت الرياض عجزا في الميزانية هذا العام يبلغ 53 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان