إعلان

مجلس الوزراء يوافق على استيراد البترول من العراق

04:45 م الإثنين 10 أبريل 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

قال طارق الملا وزير البترول، إن مجلس الوزراء، وافق في اجتماعه اليوم الإثنين، على استيراد البترول العراقي، بمتوسط مليون برميل شهريا.

وأضاف الملا في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، إن "هذا أول تعاون مع العراق في مجال استيراد الخام المباشر وسيتم إبرام التعاقد بين هيئة البترول ومؤسسة النفط العراقية خلال الأيام القليلة المقبلة".

وتوقع الوزير وصول أول شحنة خلال الشهر الجاري أو المقبل.

وكانت صحيفة المال نقلت عن مصادر حكومية يوم الخميس الماضي أن مصر قررت عدم إتمام صفقة الاستيراد من العراق نظرا لعدم الاتفاق على فترة السماح واستئناف توريدات أرامكو السعودية من المنتجات البترولية.

لكن وزير البترول والسفير العراقي بالقاهرة نفيا هذه الأنباء في اليوم نفسه مؤكدين أن الصفقة ستتم قريبًا عبر زيارة وفد مصري إلى العراق.

وبدأت مصر مفاوضات مع العراق لاستيراد البترول في أكتوبر الماضي وهو ما تزامن مع وقف شركة أرامكو السعودية اتفاقها مع مصر لتوريد 700 ألف طن من المواد البترولية شهايا، دون إبداء أسباب، ولكن الشركة عادت في مارس الماضي لاسئتناف تنفيذ الاتفاق الذي تبلغ مدته 5 سنوات بدأت من مايو 2016 ويمنح مصر تسهيلات في السداد.

وقال وزير البترول اليوم، إن المباحثات التي بدأت مع الجانب العراقي في أكتوبر شملت أيضًا مناقشة تكرير البترول العراقي في مصر ثم تصديره مرة أخرى وإعادته للعراق في شكل منتجات، فضلًا عن مناقشة تعاون الشركات المصرية في أعمال التنمية في العراق.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان