إعلان

بالأرقام الرسمية .. كيف زادت تكاليف معيشتنا منذ التعويم ؟

02:10 م السبت 11 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوى:

انعكس قرار التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي على أسعار العديد من السلع، إذ لم يقتصر التأثير على المستورد منها فقط ولكن امتد إلى السلع المحلية التي تتأثر تكاليف إنتاجها بالزيادات في أسعار الأسمدة والمدخلات المستوردة وتكلفة الطاقة، ونعرض لكم في هذا التقرير معدلات الزيادة التي طرأت على السلع والخدمات استنادا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

* إلى أي مدى زادت تكاليف وجبة الغذاء والوجبات الخفيفة ؟ 

شهدت أسعار اللحوم قفزات في الأسعار خلال الأشهر الماضية، حيث ارتفع سعرها بنسبة 5% في نوفمبر مقارنة بأكتوبر، ثم 6.2% في ديسمبر وتراجعت قليلا وتيرة الارتفاع في يناير عند 4.7% و إلى 2.2% في فبراير. 

أما زيت الطعام فقد سجل معدل زيادة شهرية مرتفعة في شهر التعويم بنسبة 12.7% وهو أمر يمكن تفهمه في سياق اعتماد مصر بقوة على استيراد تلك السلعة من الخارج، واستمرت الزيوت في الارتفاع خلال الفترة التالية للتعويم حيث ارتفعت في يناير بنسبة 10.8% مقارنة بأسعار ديسمبر.

النشويات نالت حظها من الزيادة الشهرية إذ زادت أسعار المكرونة بقوة في نوفمبر بنسبة 8.9% ثم تراجع معدل الزيادة في ديسبمر إلى 6.4% ثم 4% في يناير.

ألتضخم السنوي في فبراير

أما الأرز فقد تصاعدت وتيرة الزيادة الشهرية في أسعاره من 5.4% في نوفمبر إلى 13.1% في ديسمبر ثم هدأت إلى 9.1% في يناير.

الوجبات الخفيفة لا تخلو من الجبن الذي شهد قفزات شهرية في أسعاره من 10.1% في نوفمبر ثم 6.4% في ديسمبر صعودا إلى 8.8% في يناير و10.3% في فبراير.

أما هواة المكيفات فقد عانوا من زيادات أسعار الشاي التي تراوحت بين 12-13% في نوفمبر وديسمبر ، بجانب ارتفاع سعر السكر الذي قفز بقوة في نوفمبر بنسبة 17.3%.

* ما هي أبرز الزيادت التي شهدتها النفقات غير المرتبطة بالغذاء ؟

ارتفعت مجموعة الانفاق على النقل الخاص بشكل ملفت في نوفمبر الماضي بنسبة 23.3% وهو ما يمكن تفسيره بزيادة أسعار الوقود في هذا الشهر ضمن خطة تحري الدعم.

ومن أبرز النفقات المنزلية التي شهدت زيادة كان الغاز الطبيعي الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 48.3% في يناير، واسطوانة البوتجاز بـ10.6% في نوفمبر، والأجهزة المنزلية التي زادت بنسبة 12.8% في نوفمبر.

كما سجلت خدمات العيادات الطبية زيادة ملفتة في أسعار خدماتها بنسبة 16.5% خلال ديسمبر الماضي.

* إلى أي مدى زادت تكاليف المعيشة مقارنة بالسنة الماضية؟

بمقارنة أسعار فبراير الماضي بفبراير 2016، تظهر زيادات كبيرة في أسعار السكر والخضروات، بنحو 86% والزيوت 53.7% والمسلى 46%.

أمام المكيفات التي تشمل الشاي والبن والسجائر فقد تراوحت الزيادة فيها بين 41% و46%.

وبالنسبة لتكاليف المسكن فقد زادت أسعار المياه والغاز والكهرباء خلال تلك الفترة بما يتراوح بين 23% و24%، وزادت تكاليف التعليم المدرسي بين 13-24%.

ويعكس قطاع الصحة زيادة كبيرة في تكاليف الأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 44.7% وخدمات المستشفيات 9.2%.

وكان معدل التضخم السنوي قد سجل مستوى قياسيا في فبراير عند 31.7% لكن زيادته الشهرية تراجعت عند 2.7% مقابل 4.3% في يناير من نفس العام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان