إعلان

وزير التجارة يعلن الانتهاء من إعداد استيراتيجية تنمية الصادرات لأفريقيا

04:58 م الأحد 05 فبراير 2017

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الوزارة انتهت من إعداد استراتيجية متكاملة لتنمية الصادرات المصرية لدول القارة الأفريقية خلال الـ3 سنوات المقبلة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع خمس مجالس تصديرية هم الكيماوية والهندسية ومواد البناء والغذائية والطبية والتي تمثل صادراتها 80% من اجمالي الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقي.

ووفقا لبيان الوزارة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال اجتماعه اليوم برؤساء وممثلي عدد من المجالس التصديرية أعضاء اللجنة التي شكلها لإعداد الاستراتيجية، إن الاستراتيجية تتضمن خطة عمل واضحة بتوقيتات زمنية محددة للأسواق المستهدفة وآليات التنفيذ والفرص التصديرية المتاحة امام المنتجات المصرية بالإضافة إلى الموقف التنافسي للمنتجات المصرية مع منتجات الدول الأخرى داخل الأسواق الأفريقية.

وأشار الوزير إلى أن الاستراتيجية تستهدف التركيز على السوق الأفريقي والذي يمثل أحد أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية خاصة وأن حجم صادرات مصر للسوق الأفريقى يصل إلى 3.7 مليار دولار.

وأوضح قابيل أن الاستراتيجية ترتكز على 6 محاور رئيسية تشمل دراسة تحليلية للاسواق الأفريقية والدعم اللوجيستي، وتنمية الأسواق التصديرية وتمويل وضمان الصادرات والاتفاقيات التجارية بالأضافة إلى تطوير برنامج المساندة التصديرية الموجهة للسوق الأفريقى.

وأشار إلى أن تنفيذ هذه الاستراتيجية سيتم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية سواء جمعية المصدرين المصريين أو المكاتب التجارية المصرية بالسوق الأفريقى والتي يصل عددها الى 11 مكتب تجارى حيث قامت الوزارة بفتح 5 مكاتب جديدة بافريقيا خلال الشهور القليلة الماضية وذلك كخطوة لزيادة تواجد المنتج المصرى فى مختلف الاسواق الافريقية.

ولفت الوزير إلى أنه فيما يتعلق بالدعم اللوجيستي فانه سيترأس مطلع الأسبوع المقبل أول بعثة تسويقية وترويجية تضم نحو 70 شركة من كبريات الشركات المصرية العاملة في قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية ومواد البناء والأدوية لمدة خمسة أيام وذلك بالتنسيق بين كل من المجالس التصديرية وجمعية المصدريين المصريين (إكسبولينك) ومجلس الأعمال المصري الكيني.

ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة افتتاح أول مجمع لوجيستي مصري في كينيا على مساحة 50 ألف مترعلى هامش الزيارة والذى من المقرر أن يتم إستخدامه كمركز لتخزين البضائع المصرية وتوزيعها لكل من السوق الكينية والأسواق المجاورة في الشرق الأفريقي وذلك من خلال جمعية المصدرين المصريين والتى تستهدف انشاء 12 مركز لوجيستى فى عدد من الدول الافريقية.

ومن جانبه أكد المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية ورئيس اللجنة المشكلة لوضع الاستراتيجية أن هذه الاستراتيجية تمثل خارطة الطريق لزيادة الصادرات المصرية بـ 60% خلال الـ3 سنوات المقبلة، مشيراً إلى أن تضافر الجهود الحكومية ومنظمات الأعمال تعد عامل رئيسى في انجاح هذه الاستراتيجية الطموحة.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تتضمن دراسات تحليلية لكافة الأسواق الأفريقية وكذا الميزات التنافسية المتاحة للمنتج المصرى فى كل سوق على حدة فضلاً عن تحديد حجم الفرص المتاحة لكل منتج مؤكداً على اهمية دور الاجهزة التابعة لوزارة التجارة والصناعة فى تعزيز نفاذ المنتجات المصرية الى السوق الافريقى وبصفة خاصة المكاتب التجارية المتواجدة في أفريقيا وهيئة المعارض المصرية لتنظيم عدد من المعارض المتخصصة فضلاً عن الدور التمويلى من خلال بنك تنمية الصادرات وشركة ضمان مخاطر الصادرات.

كما أوضح المهندس خالد الميقاتى رئيس جمعية المصدرين المصريين "اكسبولينك" أن الجمعية تستهدف إنشاء 12 مركز لوجيستي في عدد من الدول الأفريقية حتى عام 2020 منها 4 مكاتب خلال عام 2017 فى كل من كينيا واوغندا وكوت ديفوار وزامبيا، لافتاً الى انه تم ايضاً انشاء مكتب للجمعية فى كينيا وتم تزويده بعدد من الكوادر المتميزة وجاري إنشاء مكتب اخر في اوغندا.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان