إعلان

البنك الأهلي: تمويل مشروعات صغيرة بـ7.5 مليار جنيه بأول عام لمبادرة المركزي

06:41 م الخميس 16 فبراير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، أن البنك نجح خلال العام الأول من عمر مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا، وهو الفترة منذ إطلاق المبادرة وحتى نهاية شهر يناير 2017، في تمويل 9200 مشروع بإجمالي تسهيلات بلغت 7.5 مليار جنيه.

وقال عكاشة خلال بيان للبنك اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذا الأمر ساهم بنصيب مؤثر في زيادة حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) بالبنك ليصل إجمالي المستخدم من القروض المباشرة وغير المباشرة في هذا التاريخ إلى 30.4 مليار جنيه تم منحها لما يزيد عن 52 ألف مشروع.

وأضاف أن تمويلات المبادرة ساهمت أيضًا في نمو المحفظة بمعدل 41% في القيمة، وبمعدل 12% في عدد المشروعات المستفيدة.

وأشار عكاشة إلى أن 77% من عدد المشروعات التي تم تمويلها في نطاق شريحتي المشروعات الصغيرة والصغيرة جدًا حصلت على قروض تبلغ 6.3 مليار جنيه بغرض التوسع في أنشطتها القائمة بما يمثل 84% من إجمالي التمويلات الممنوحة، وأن 23% من عدد المشروعات الممولة كانت حديثة التأسيس.

ولفت إلى أن البنك تمكن من تمويل 6900 عميل جديد بقيمة 5 مليارات جنيه بما يمثل 75% من إجمالي عدد المشروعات المستفيدة، و67% من قيمة التمويلات الممنوحة، بما يعني جذب شرائح جديدة لم تكن تتعامل مع البنوك من قبل، الأمر الذي يساهم في تحقيق مبدأ الشمول المالي ويؤكد دخول المشروعات للعمل تحت مظلة القطاع الرسمي.

ونوه رئيس البنك الأهلي، بأن التوزيع الجغرافي لعدد المشروعات الممولة في نطاق الشريحتين وفي قيم التمويلات الممنوحة أظهر أن 85% منها تقع خارج نطاق القاهرة الكبرى، حيث بلغت حصة محافظات الوجه القبلي 39% من عدد العملاء، و25% من قيمة التمويلات.

وأوضح أن نصيب محافظات الوجه البحري بلغ 25% في العدد و26% في القيمة، تلتها محافظات القناة بحصة قدرها 14% في العدد و 13% في القيمة، مبينًا أن أنشطة المشروعات الممولة في إطار المبادرة تنوعت بين النشاط الصناعي والزراعي والخدمي والتجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان