إعلان

علاء عز: اتفاق مبدئي لإنشاء شبكة طرق برية بين مصر وتشاد

05:39 م السبت 09 ديسمبر 2017

علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد ومنال المصري:

قال علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية، إنه تم الاتفاق بشكل مبدئي مع رئيس وزراء تشاد على وضع خطة عمل لإنشاء شبكة طرق برية تربط بين مصر وتشاد لتنمية الصادرات مرورا ببعض الدول.

وأضاف عز على هامش مؤتمر الاستثمار والأعمال لأفريقيا والعالم المنعقد حاليا في شرم الشيخ، أنهم يحثوا خلال اجتماعات عقدت اليوم، توفير تمويل دراسات المشروع مع بنك التنمية الأفريقي، وبنك الاستثمار الأوروبي، وتم الاتفاق على توفير منحة من الاتحاد الأوروبي لهذا الخصوص.

وأوضح أن الهدف من هذه الاجتماعات الحصول على موافقة الحكومات ثم الشراكة مع القطاع الخاص المهتم بالمشروع، ثم الربط مع هيئات التمويل الدولية لتحقيق المشروع على أرض الواقع.

وأشار إلى أنه سيكون هناك مستثمرون من القطاع الخاص لتمويل وتنفيذ المشروع وهيئات مانحة وتمويلية، للتمويل، والتفاوض مع الحكومات سيكون عبر وزارة النقل داخل كل دولة من الدول التي يمر عليها هذا الطريق.

وأوضح أن الاتحاد يملك أذرعا للربط بين الشركات العالمية سواء من المستثمرين أو موردي رأس المال أو موردي التكنولوجيا مع الشركات المصرية للدخول في أسواق ثالثة وأهمها أفريقيا.

وأشار إلى أنه يتم التركيز على حاليا لتعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين مصر وأفريقيا على النقل واللوجستيات.

وأوضح أن الاتحاد يشارك في إنشاء 8 مراكز لوجستية مصرية في دول أفريقية، إلى جانب عدد كبير من الطرق والسكك الحديدية، حيث استثمرت شركات مصرية في 3 خطوط سكك حديدية في القارة، بالإضافة إلى عدد من الطرق.

وأشار إلى أن التجربة التي تمت بين شركتي السويدي إليكتريك وسيمنز الألمانية للخطة العاجلة لمشروعات الكهرباء في مصر، تتكرر حاليا في 6 دول أفريقية بين نفس الشركتين أيضا، كمثال على استغلال العلاقات الدولية لتنفيذ مشروعات في أفريقيا بنفس الطريقة.

وقال إن هذه الطريقة في الاستثمار ستزيد من الطاقة الإنتاجية للمصانع المصرية التي تعمل بالفعل، وبالتالي توفر فرص عمل فورية، وتطوير هذه المصانع تكنولوجيا وتحديث الصناعة وتنمية الصادرات.

وأضاف أن أبرز المجالات التي سيتم التعاون فيها بهذه الطريقة المياه والكهرباء والطرق وشبكات السكك الحديدية.

وأشار أن رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسيى مع المستثمرين على هامش المؤتمر تتمثل في أن القطاع الخاص هو الآلية الأولى والأخيرة للتنمية، بالإضافة إلى الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والدعم الكامل من الأجهزة التنفيذية للدولة، والرسالة الثالثة هي العمل على تزويد العمل والإنتاج من القطاع الخاص.

وأوضح عز أن اتحاد الغرف التجارية سينظم مؤتمر الاستثمار الثالث يومي 3 و4 فبراير المقبل في القاهرة بالتعاون مع اتحادات الغرف العربية، والغرف الأفريقية، وغرف البحر الأبيض، والغرف الإسلامية.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان