إعلان

نمو قوي للوظائف الأمريكية في نوفمبر وارتفاع في الأجور

02:00 ص السبت 09 ديسمبر 2017

نمو قوي للوظائف الأمريكية في نوفمبر وارتفاع في الأ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:
زاد نمو الوظائف الأمريكية بوتيرة قوية في نوفمبر الماضي وارتفعت الأجور، وهو ما يرسم صورة لاقتصاد متين يقول محللون إنه لا يحتاج إلى تحفيز مالي من النوع الذي يقترحه الرئيس دونالد ترامب حتى رغم زيادة معتدلة في الأجور، بحسب وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أمس الجمعة أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة زاد 228 ألف وظيفة في ظل ارتفاعات واسعة النطاق في التوظيف مع انحسار آثار الاختلالات الناتجة عن الأعاصير في الآونة الأخيرة.

وجرى تعديل بيانات أكتوبر لتظهر أن الاقتصاد أضاف 224 ألف وظيفة بدلا من 261 ألف وظيفة في التقديرات السابقة.

وتلقى ارتفاع الوظائف في أكتوبر الدعم من عودة آلاف الموظفين الذين نُقلوا من مواقعهم بصورة مؤقتة بسبب الإعصارين هارفي وإرما إلى أعمالهم. وتقرير نوفمبر كان أول قراءة خالصة للتأثيرات الاستثنائية منذ العاصفتين اللتين أثرتا على بيانات الوظائف لشهر سبتمبر.

وارتفع متوسط أجر الساعة خمسة سنتات أو 0.3% في نوفمبر بعد انخفاضه 0.1% في الشهر السابق. ورفع ذلك الزيادة السنوية في الأجور إلى 2.5% من 2.3% في أكتوبر.

واستقر معدل البطالة عند 4.1% وهو أدنى مستوى في 17 عاما في ظل زيادة في حجم قوة العمل. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن ترتفع الوظائف بواقع 200 ألف وظيفة الشهر الماضي.

ويبرز تقرير الوظائف المتفائل إلى حد كبير قوة الاقتصاد الأمريكي وقد يغذي الانتقادات لمساعي الرئيس دونالد ترامب وأقرانه الجمهوريين في الكونجرس لخفض معدل ضريبة الشركات من 35% إلى 20%.

وقال جويل ناروف كبير الاقتصاديين في ناروف ايكنوميكس أدفيسورز "سوق العمل في حالة رائعة. التخفيضات الضريبية يجب أن تستخدم عندما يحتاج الاقتصاد إلى تخفيضات في الضرائب.. وهو الآن لا يحتاج إلى تخفيضات ضريبية".

ويجادل الجمهوريون بأن حزمة التخفيضات الضريبية المقترحة ستدعم الاقتصاد وستسمح للشركات بأن توظف المزيد من العمال. لكن مع اقتراب سوق العمل من التوظيف الكامل وقول الشركات إنها تواجه صعوبات في العثور على عمال مؤهلين فإن معظم الخبراء الاقتصاديين يختلفون مع هذه الحجة.

ونما أكبر اقتصاد في العالم بمعدل سنوي قدره 3.3% في الربع الثالث من العام، وهي أسرع وتيرة في ثلاثة أعوام، ويبدو أنه حافظ على قوته الدافعة في أوائل الربع الرابع.
وارتفع متوسط أسبوع العمل إلى 34.5 ساعة في نوفمبر وهو الأطول في خمسة أشهر، من 34.4 ساعة في أكتوبر. وزاد مجمل ساعات العمل في الأسبوع بنسبة 0.5% الشهر الماضي بعد زيادة بلغت 0.3% في أكتوبر.

وفي حين أن تقرير الوظائف لشهر نوفمبر لن يكون له على الأرجح تأثير على التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع أسعار الفائدة في اجتماع لجنته للسياسات في 12 و13 ديسمبر إلا أنه قد يساعد في تشكيل المناقشات بشأن السياسة النقدية العام القادم.

وزاد البنك المركزي الأمريكي تكاليف الاقتراض مرتين هذا العام ويتوقع ثلاث زيادات للفائدة في 2018 .
وبلغ متوسط نمو الوظائف 174 ألف وظيفة في الشهر هذا العام انخفاضا من متوسط الزيادة الشهرية البالغ 187 ألف وظيفة في 2016 . وتباطؤ نمو الوظائف أمر طبيعي عندما تقترب سوق العمل من التوظيف الكامل.

ويحتاج الاقتصاد الأمريكي إلى خلق 75 ألف إلى 100 ألف وظيفة شهريا لمجاراة النمو في عدد السكان الذين هم في سن العمل.
وانخفض معدل البطالة بمقدار 0.7% هذا العام. غير أن مقياسا أوسع للبطالة، يشمل الأشخاص الذين يريدون العمل لكنهم تخلوا عن البحث عن وظيفة وأولئك الذين يعملون لبعض الوقت لأنهم لا يمكنهم العثور على وظائف لدوام كامل، ارتفع إلى 8% الشهر الماضي من أدنى مستوى في حوالي 11 عاما البالغ 7.9% في أكتوبر.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان