إعلان

الركود يدفع تجار العبور لتخفيض أسعار الخضروات

02:20 م الأحد 24 ديسمبر 2017

أسعار الخضروات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال يحي السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن السوق يشهد حالة من الركود وقلة إقبال دفعت التجار لتخفيض الأسعار.

ويرى السني أن هذا الركود الذي بدأ منذ 3 أشهر راجع للحالة الاقتصادية الحالية فضلا عن لجوء الكثير إلى تقليل احتياجاتهم من المشتريات سواء كانت خضروات أو فاكهة.

ويتوقع السنى المزيد من انخفاض الأسعار إذا استمرت حالة الركود خلال الفترة المقبلة.

وخلال شهر نوفمبر الماضي انخفضت معدلات التضخم في الخضروات بنسبة 3.1%، بسبب انخفاض أسعار الطاطم بنسبة 6.7% والكوسة بنسبة %15.7 والفاصوليا بنسبة 24.8%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

سجل التضخم الشهري في أسعار مجموعة الطعام والشراب، خلال نوفمبر الماضي، معدلا سالبا، لأول مرة منذ نحو عامين، وهو ما يعني أن أسعارها في نوفمبر تراجعت عن مستواها في شهر أكتوبر السابق عليه.

ويقول محمد حسن، أحد تجار الخضروات الجملة بسوق العبور، إن هناك حالة من الركود تسيطر على الأسواق الأمر الذي دفعهم لتخفيض الأسعار.

"انخفض كيلو البصل إلى 3 جنيهات للجملة بعدما كان يسجل 4 جنيهات الأسبوع الماضي، ليصل للجمهور قطاعي بسعر 5 جنيهات بعدما كان يسجل 7 جنيهات"، بحسب حسن.

ويرجع حسن هذا الركود إلى زيادة المعروض خاصة مع دخول فصل الشتاء وزيادة المحصول وتراجع الطلب، الأمر الذي جعل التجار لخفض الثمن خوفا من تلف البضائع.

ويقول جارح صلاح، بائع بسوق العبور، إن نسبة الإقبال انخفضت إلى النصف سواء في أسواق الخضروات أو الفاكهة، مما دفعهم لتقليل الأسعار.

"كنا نبيع من 40 إلى 50 شكارة باذنجان في اليوم، لكن الآن نبيع بالكاد 20 شيكارة في اليوم"، وفقا لصلاح.

وأضاف جارح أن أسعار الباذنجان انخفضت إلى نحو جنهين للكيلو بعدما كان يبلع ما بين 2.5 إلى 4 جنيهات للكيلو، ليصل للمستهلك حاليا بـ 3 جنيهات بدلا من 5 جنيهات.

كما تراجع سعر قفص الطماطم الذي يزن 20 كيلو إلى 50 جنيها بعدما كان يسجل 80 جنيها للقفص، وفقل لجارح.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان