إعلان

اتحاد الصناعات: 5 تحديات تواجه نمو الصادرات المصرية إلى أفريقيا

12:24 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

مؤتمر تنمية التجارة البينية بين مصر وأفريقيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - منال المصري:
قال شريف الجبلي رئيس للجنة العلاقات الأفريقية في اتحاد الصناعات المصرية، اليوم الإثنين، إن هناك 5 تحديات تواجه نمو الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية.

وأضاف الجبلي خلال مؤتمر "تنمية التجارة البينية بين مصر وأفريقيا" المنعقد اليوم، إن هذه التحديات تتمثل في ضعف توفير التمويلات خاصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة النقل الداخلي خاصة في الدول التي لا تمتلك موانئ بحرية.

وأشار الجبلي إلى أن هذه التحديات تشمل أيضا عدم توافر بيانات دقيقة من الدول الأفريقية عن حجم التجارة، إلى جانب ندرة النقد الأجنبي في بعض الدول الأفريقية، وكذلك عدم توافر خطوط ملاحية منتظمة في هذه الدول.

وبلغ إجمالي حجم التجارة بين أفريقيا ومصر نحو 1.2 مليار دولار في عام 2016، وهو ما لا تتجاوز 6% من حجم تجارة أفريقيا مع العالم، بحسب الجبلي.
وقالت كنايا أواني مدير إدارة التجارة الأفريقية في البنك الافريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن مصر أظهرت خلال موتمر أفريقيا 2017 الذي عقد منذ أيام في مدينة شرم الشيخ حرصها على تعزيز التجارة مع القارة السمراء.

ووافق أفريكسيم بنك على ضخ 17.5 مليار دولار منذ نشأته عام 1993 حتى الآن لتعزيز التجارة بين مصر والدول الأفريقية، وكذلك تغطية الفجوات التي مرت بها مصر في الأعوام الماضية من نقص في السيولة الدولارية، بحسب كنايا أواني.

وأشارت كنايا إلى أن البنك أسس وحدتين إحداهما للتجارة والأخرى لتيسير سبل التجارة، بهدف زيادة نمو التجارة البينية الأفريقية من 170 مليار دولار في عام 2014 إلى 250 مليار دولار في 2021.

ويصل حجم التجارة البينية الأفريقية إلى 15% من حجم تجارة الدول الأفريقية مع العالم، بحسب كنايا أواني.
وأشارت إلى أن ضعف التجارة بين مصر وأفريقيا يرجع إلى عدة عوامل منها سعي مصر إلى سياسة الاستيراد لدعم التصنيع في الوقت الذي سعت فيه البلدان الآسيوية للتصدير.
وأوضحت أن مصر ركزت على التجارة مع أوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط مقارنة بضعف توجهها إلى أفريقيا، مؤكدة أن مصر تفتقر إلى أدوات تمويل لتغطية مخاطر الشركات المصرية التي توسعت في أفريقيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان