إعلان

الملا: حقل ظهر يحقق وفرا سنويا لمصر 2 مليار دولار بعد اكتمال الإنتاج

12:06 م الإثنين 18 ديسمبر 2017

طارق الملا، وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد السيد:

توقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الإثنين، أن يصل قيمة الوفر المحقق من إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظُهر مع اكتمال إنتاج الحقل إلى نحو 2 مليار دولار سنويا.

وقال الملا خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر "مصر مركز إقليمي للطاقة الواقع والتحديات" والذي تنظمه مؤسسة الأهرام بالتعاون مع وزارتي البترول والكهرباء، إن قيمة الوفر من حقل ظُهر بعد ارتفاع إنتاجه إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا ستصل إلى أكثر من 700 مليون دوﻻر.

وأعلنت وزارة البترول يوم السبت الماضي، بدء إنتاج حقل الغاز الطبيعي ظُهر، بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وسيرتفع في يونيو المقبل إنتاج الحقل إلى مليار قدم مكعب غاز يوميا، على أن تصل في نهاية 2019 إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا، بانتهاء كافة مراحل المشروع.

وسيحقق بدء إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظٌهر وفرا بقيمة تصل إلى 60 مليون دوﻻر شهريا، وفقا للملا.

وقال الملا إن إنتاج ظُهر المبدئي، يوازي حجم ثلاثة شحنات من الغاز المسال المستورد من الخارج.

وأضاف "3 شحنات تبلغ قيمتهم نحو 90 مليون دوﻻر شهريا"، مشيرا إلى أنه سيتم دفع نحو 30 مليون دوﻻر شهريا كحصة الشركاء في حقل ظُهر مقابل الحصول على حصصهم من الغاز الطبيعي شهريا.

وقال الملا، في المؤتمر، إن بدء التشغيل التجريبي لحقل ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

وبحسب الملا، فإن الوزارة تعمل على تكثيف وطرح المزايدات العالمية وزيادة عدد الاتفاقيات الموقعة للبحث عن البترول والغاز باعتبارها المحرك الرئيسي للأنشطة البترولية.

وأضاف أن الوزارة تعمل على الإسراع في تنمية حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط لوضعها على خريطة الإنتاج في التوقيتات المحددة بما ينعكس على زيادة معدلات الإنتاج وتخفيف العبء على موارد النقد الأجنبي.

وقال الملا إن مصر تسعى للتحول لمركز إقليمي للطاقة خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك في ظل امتلاكها لكافة المقومات الأساسية.

وأوضح أن اكتشافات الغاز الطبيعي في البحر المتوسط في مقدمتها حقل ظٌهر، فضلا عن إنتاج حقول أتول ونورس ومشروع شمال الإسكندرية بالمياه العميقة، ستساهم في تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان