إعلان

توقعات بزيادة صادرات المحاصيل الزراعية بعد عودة الطيران مع روسيا

08:00 م الأحد 17 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

توقع مصدرون للحاصلات الزراعية، أن يؤثر قرار عودة حركة الطيران بين مصر وروسيا، إيجابيا على صادرات المحاصيل الزراعية إلى موسكو خلال الفترة المقبلة.

وقال عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، لمصراوي، أن "أي حدث فيه فتح مجال لزيادة حركة النقل سيؤدي لزيادة الصادرات الزراعية، سفتح مجال لمحاصيل جديدة لتصدير، خاصة سريعة التلف والتي تحتاج إلى سرعة في نقلها".

ووقعت روسيا ومصر اتفاقا أول أمس بشأن التعاون في أمن الطيران المدني في خطوة أولى نحو استئناف الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة في فبراير المقبل بعد توقف استمر لعامين، وسيجري في أبريل المقبل بحث استئناف الرحلات إلى مدن أخرى في مصر.

وارتفعت الصادرات المصرية إلى السوق الروسي خلال أول 7 أشهر من العام الحالي بنسبة 27.4% لأول مرة منذ عام 2014، بعدما تراجعت بنسب 9 و25% خلال عامي 2015 و2016 ، على التوالي، بحسب تصريحات سابقة لسفير مصر في روسيا.

وبلغ حجم الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي 387.9 مليون دولار، بحسب بيانات لسفارة مصر في موسكو حصل مصراوي على نسخة منها.

وقال الدمرداش، إن كافة صادرات المحاصيل الزراعية المصرية لروسيا تنقل عبر الطرق البحرية، ولكن مع إمكانية نقلها بالطيران، فهذا سيمثل فتح مجال لتصدير محاصيل سريعة التلف مثل الخيار والفاصوليا.

واتفق معه علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، في أن عودة حركة الطيران بين مصر ورسيا ستكون لها تأثيرا إيجابيا على زيادة صادرات المحاصيل الزراعية لروسيا إذا توفرت طائرات لشحن البضائع.

وقال عيسى لمصراوي، "إحنا منتظرين الفترة المقبلة بعد ما تنتظم الحركة بشكل كامل، إمكانية توافر طائرات لنقل المحاصيل".

وأضاف عيسى أن السوق الروسي من أهم الأسواق المستوردة للمحاصيل المصرية الزراعية، خاصة البرتقال والبطاطس والبصل والعنب والرمان والعيدد من المحاصيل الأخرى.

وترجع زيادة الصادرات إلى ارتفاع صادرات الحاصلات الزراعية المصرية مثل البطاطس والبصل والثوم والعنب والفراولة الطازجة والمجمدة والسلع الصناعية خاصة الأجهزة المنزلية والمفروشات.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان