إعلان

وزير المالية: تنفيذ 50% من نظام ميكنة الموازنة العامة للدولة

10:53 ص الأربعاء 29 نوفمبر 2017

عمرو الجارحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إنه تم تنفيذ نحو 50% من نظام إدارة نظم المعلومات المالية الحكومية (GFMIS) الذي تتم من خلاله ميكنة الموازنة، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء.

وأضاف الوزير أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ هذا النظام في نهاية مارس المقبل وهو ما سيعني أن هناك موازنة مميكنة وصرف مميكن أيضا.

وأوضح وزير المالية أن نظام ميكنة إدارة المالية الحكومية هو الخطوة الثانية للتحول إلى مجتمع إلكتروني مع ربط النظامين فيما بينهما بحيث لا تتم أية مدفوعة إلكترونية إلا من خلال هذا النظام.

جاء ذلك خلال مؤتمر للوزير مساء أمس الثلاثاء، للإعلان عن وقف التعامل بالشيكات الحكومية الورقية لجميع أجهزة الدولة والصناديق والحسابات الخاصة اعتبارا من غدٍ الخميس، وفقا للبيان.

وأعلن عمرو الجارحي، التحول إلى نظام المدفوعات الإلكترونية والعمل بنظام الخزانة الموحد (TSA) والذي يشمل كافة الجهات التابعة للدولة المتعلقة بالموازنة ويكون الصرف والتحكم فقط من خلال هذه المنظومة الجديدة.

وأغلقت المالية خلال الشهور الماضية ما يقرب من 61 ألف حساب لكل جهات الدولة لعدد 2650 وحدة حسابية موجودة بهذه الجهات.

وأشار وزير المالية إلى أن هذا النظام الإلكتروني الجديد ينقل المجتمع من مجتمع نقدي ويتعامل بالشيكات الورقية إلى مجتمع إلكتروني وهو أحد الأهداف الرئيسية للمجلس القومي للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية، ويوفر كفاءة في منظومة الصرف.

وسيصدر آخر شيك حكومي ورقي اليوم الأربعاء وسيتم الاحتفال به، بحسب وزير المالية.

وقال الجارحى إنه خلال شهر يوليو الماضي كان يتم تنفيذ حوالي 1000 عملية على نظام ميكنة الموازنة والآن في شهر نوفمبر تم الوصول إلى تنفيذ 225 ألف عملية، وتم الانتهاء من الوحدات الأكبر ثم الانتقال إلى الوحدات الأخرى.
وأضاف الوزير أن 89% من أرقام الموازنة أصبحت مميكنة بالفعل وهي التي تتعلق بالجهات الخدمية والجهاز الإداري، ويتبقى 11% تتعلق بالجهات المحلية.

وقال محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة عمل نظام جديد على شكل شاشة مراقبة إلكترونية لدى المستخدمين سواء وزراء أو محافظين حتى يتمكنوا من مراقبة التعاملات المالية على الموازنة والتعرف اللحظي لها.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان